الرئيسية » » مقارنة بصرية بين أهرامات السودان ومصر

مقارنة بصرية بين أهرامات السودان ومصر

Written By sudaconTube on الجمعة، سبتمبر 20، 2013 | 7:34 م

وكالات

عقدت مجلة "البيت" المصرية مقارنة بصرية ومعلوماتية بين أهرامات الجيزة وأهرامات السودان. وقالت إن أهرامات الجيزة هي الأكبر في التاريخ، رغم تفاوت أحجامها، حيث وجد أن هرم "منقرع" أصغر بكثير من الهرمين اللذين بُنيا لأبيه وجده.

وقالت المجلة إن هناك ٣٠٠ هرم بالسودان، ومائة في مصر، إلا أن أهرامات الجيزة أكبر بكثير من سواها.

وأضافت: "كان الملك في العصر الفرعوني، عندما يكون أقوى أو أوفر حظًاً من غيره تبنى له أهرام أكبر حجماً، الأمر الذي يفسر كبر حجم أهرامات الأسرة الرابعة المصرية، والتي بنيت لخوفو وخفرع ومنقرع".

وأشار كاتب الموضوع جمال نكروما مدعوماً بعدسة المصور هشام لبيب، إلى أن أهرامات السودان تختلف في شكلها عن أهرامات مصر، فهي أكثر استطالة.

وأرجأ الأمر إلى طقس السودان في الأزمنة البعيدة، وأضاف: "كان شمال السودان أكثر رطوبة، إضافة إلى السيول والأمطار الغزيرة، لذلك صُممت أهرامات السودان على هذا النحو".

وتقع أهرام السودان بلا استثناء في منطقة النوبة السودانية، حيث كانت حضارة قريبة الشبه بالحضارة المصرية، إذ تتركز في مواقع مروي ونوري.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر القديمة والنوبة بشمال السودان تعود إلى ٧٠٠٠ عام مضت، واعتمدت مصر القديمة على النوبة في الري ما يؤكد التصاق الأهرامات بوادي النيل.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger