الرئيسية » » فرز مسابقة تصميم مجمع بسواكن لخدمة حجاج البحر بتكلفة خمسة ملايين دولار

فرز مسابقة تصميم مجمع بسواكن لخدمة حجاج البحر بتكلفة خمسة ملايين دولار

Written By Fix Khartoum on الثلاثاء، أغسطس 27، 2013 | 6:38 م

شبكة الشروق

قال وزير الإرشاد والأوقاف الفاتح تاج السر، إن 65% من حجاج السودان يذهبون للأراضي المقدسة عن طريق البحر، ويزدادون عاماً بعد عام، مشيراً إلى قيام مجمع إسلامي سواكن من أجل خدمتهم بكلفة خمسة ملايين دولار.

وأوضح الوزير، خلال احتفال فرز مسابقة تصميم المجمع بفندق السلام روتانا في الخرطوم، يوم الثلاثاء، أن المجمع سيسهم في خدمة حجاج السودان، ودول أفريقيا، وسيكون ساحة للتوعية، وللتعريف بفقه الحج والعمرة.

وقال سنشيد المزيد من هذه المجمعات بالمدن التي يمر بها حجاج البحر مثل هيا وسنكات.

ومن جانبه قال المدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة المطيع محمد أحمد السيد، إن المجمع سيسهم بفاعلية في عودة طريق الحج الأفريقي القديم، مشيراً إلى أن إدارته مستمرة في مساعيها لتوفير سبل الراحة للحجاج، عبر المشروعات المختلفة، مثل صندوق ادخار الحاج، ومركز أبحاث الحج.

التصميم الفائز
وقال المطيع إن العمل سيبدأ فوراً في إنشاء المجمع الإسلامي بسواكن، بعد تحديد التصميم الفائز بالمركز الأول في مسابقة تصميم المجمع، مشيراً إلى أن إنشاء المجمع يكلف حوالى خمسة ملايين دولار.

وفي السياق قال رئيس لجنة التنفيذ المهندس أحمد البشير، إن المجمع يقع في مساحة أربعة آلاف متر مربع في قلب مدينة سواكن، وبه مسجد جامع يسع 2500 مصلي، وملحق به كافة الخدمات التي يحتاجها الحجاج السودانيون وغيرهم، مشيراً إلى أن 19 جهة تقدمت للمسابقة، وبعد الفرز أصبحت خمس جهات.

وأضاف "تم اختيار الفائزين الثلاثة الأوائل منها، وفق ضوابط مشددة وسرية، وتحكيم علمي دقيق، ركز على التفرد والطابع للمبنى، والأثر الحضري، والاستفادة من العمق التاريخي والثقافي لسواكن".




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger