الرئيسية » » صندوق إعمار الشرق بين الواقع والسراب

صندوق إعمار الشرق بين الواقع والسراب

Written By sudaconTube on الثلاثاء، يوليو 30، 2013 | 10:14 م

رأي: محمود اسماعيل ازهري

تظل مشروعات الصندوق محل جدل واستياء أهل الشرق بسبب عدم توافقها مع رغباتهم، ولا تلبي طموحاتهم، وأضف إلى هذه الجزئية صراع الولابات الشرقبة مع الصندوق في تحديد واختيار المشروعات الواجب تنفيذها في ندوة عقدت في الخرطوم تناول فيها البروف إبراهيم أحمد أونور خبير علم الإدارة إن هذه المشروعات التي قام بها الصندوق هي غير حقيقية ولا تتناسب مع الميزانيات المخصصة لها.

فإذا أجرينا مقارنة مع أقل مشروع أيّاً كان تكلفته حسب طبيعته لا يتعدى حجم «كنتين» تقليدي، فالميزانية المرصودة لخمس سنوات منذ توقيع الاتفاق، هنالك مشروعات نفذت في مناطق نائية لا يوجد بها سكان وهو ما يسمى بإهدار المال العام والعشوائية في الخطط والإستراتيجية، وهنالك في منطقة نائية على سبيل المثال لا للحصر منطقة قرورة جنوب ولاية البحر الأحمر تم العطاء لتنفيذ مدرسة ثانوية على أحد المقاولين من الخرطوم مع بدء المشروع بدأت تكاليف الأسمنت والسيخ فترك المقاول العمل وعاد أدراجه، فهل تم حسم هذا الشخص ووقع عليه الشرط الجزائي؟

وأيضاً تم تنفيذ مستشفى تخصصي بمواصفات كبيرة في منطقة تلكوك واستخدم أيام الإنتخابات مركزاً للإقتراع وما زال خارج نطاق العمل.. يشير الخبراء الاقتصاديون إلى أن الصندوق يعاني من التدهور الإداري، ولا توجد هيكله، بل البعض يعمل في وظائف غير مجال تخصصه وهذه الحالات قد ظهرت مثل الجذب والشد بين بعض الذين ينتمون إلي جبهة الشرق داخل الصندوق وهل لجبهة الشرق الأحقية في تعيين هذا الكم الهائل من الموظفين والعمال؟

وإن قلنا جبهة الشرق نكون قد ظلمنا نائب رئيس الجبهة الدكتورة آمنة ضرار إنما نقصد هنا رئيس الجبهة في حالة المكاسب ورئيس مؤتمر البجا عندما يستولى على المكاسب وزّع للحواريين والأقارب، وهل هذه الجبهة حقيقية أم جسم وهمي يستفيد منه شخص واحد؟

والعيب ليس في المدير التنفيذي أو الذين احتجوا على سياسته، العيب على هؤلاء الذين يستفيدون من هذا الخلل الموجود في هذه الاتفاقية.. إلى متى نظل في هذه الحدوتة؟

هل صندوق إعمار الشرق هو مخرج من مخرجات اتفاق سلام شرق السودان أم بديل لصندوق دعم الولايات؟

آخر لحظة 
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger