الرئيسية » » بدء التقديم لجائزة النيل للبترول للابداع العلمي في الطاقة

بدء التقديم لجائزة النيل للبترول للابداع العلمي في الطاقة

Written By sudaconTube on الأربعاء، يوليو 10، 2013 | 6:56 م

الخرطوم في 10/7/2013م (سونا)



تعتبر الطاقة من أساسيات الحياة فهي التي تمدنا بالنور وتحوينا الدفء وتنقلنا من مكان إلى آخر وتتيح استخراج موارد وثروات باطن الأرض كما أنها ندير عجلات الآلات التي تخدمنا وهي تعرف بأنها قدرة المادة على إعطاء قوى قادرة على انجاز عمل ما وهي عبارة عن كمية فيزيائية تظهر على شكل حرارة أو شكل حركة ميكانيكية أو كطاقة ربط في أنوية الذرة بين البروتون والنيترون.

وأنواع الطاقة عديدة منها الكيمائية، الميكانيكية، الحرارية، الشمسية، النووية، الكهربائية، الضوئية وهناك أنواع للطاقة النظيفة المتجددة..، ويتمتع السودان بثروات ومصادر عديدة لأنواع الطاقة منها ماهو طبيعي وأخرى ما هو صناعي وتبذل الدول قصارى جهدها للاستفادة منها واستغلالها عبرادارات ومؤسسات وزارتي النفط والعلوم والاتصالات .

وتشجيعاً لهذه الجهود فقد تبنت عدة جهات منها الجامعات والمراكز البحثية ذات الصلة الاهتمام بإجراء دراسات وبحوث للمساعدة في الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المتوفرة بالبلاد.

وعلى هذا النحو ووصلاً لما بدأته هيئة رعاية الإبداع العلمي من جهود كبيرة ومتصلة في التنقيب عن المبدعين والمبتكرين في كل المجالات العلمية هاهي ترمي بحجر آخر في بركة البحث العلمي في بلادنا لتحرك به رواكد المياه والعقول والأفكار، ليكون الهدف هذه المرة مجال الطاقة في تجربة جديدة كانت عنواناً لشراكة ذكية مع شركة النيل للبترول بحثاً وتنقيباً عن عقول رائدة وأفكار قيمة في هذا المجال، وقد سميت الجائزة جائزة شركة النيل للإبداع العلمي وقد تم ابرام مذكرة تفاهم بين الهيئة والشركة في هذا الصدد . 

وفي منبر نظمته وكالة السودان للانباء في اليومين الماضيين تدشينا للجائزة حيث استضافت قيادات هيئة رعاية الإبداع العلمى وشركة النيل للبترول أوضح الأستاذ وليد أحمد حسن المدير التنفيذي لهيئة رعاية الإبداع العلمى أن هيئة رعاية الإبداع العلمي تحتفل حاليا بعامها العشرين وهي تشهد تقدما مطردا في رعاية الإختراع والمخترعين والبحوث والباحثين وتتبنى عدادا من الجوائز في مجالات عديدة وأن هذه الجائزة تنظم بالشراكة مع شركة النيل للبترول وتعنى بتسليط الضوء علي الاختراعات التطبيقية والأفكار الخلاقة والاختراعات في مجال الطاقة بشتى أنواعها مشيدا بالأدوار التي ظلت تضطلع بها شركة النيل للبترول في إطار المسئولية الاجتماعي .

واوضح السيد نصر الدين الحسين مدير شركة النيل للبترول أن رعاية الإبداع العلمي حفزت كثيراً من المبدعين في السودان للمثابرة والاجتهاد في طرح مشروعاتهم مشيرا الي ان مشاركتهم في هذا الجائزة تجيء بهدف دعم الجهود المبذولة بالبلاد لتوفير الطاقة خاصة النظيفة والمتجددة .

وقال ان الجائزة تتسق مع مجالات عمل الشكة واهتمامها بالارتقاء بالعمل في مجالات الطاقة بالبلاد مشيرا الي تبنى الشركة لبرامج متنوعه للتدريب والتأهيل للمنتسبين لها بجانب تبني تعيين عدد من النابغين من المتفوقين الأوائل في المجالات الهندسية ذات الصلة وهناك ثلاثة اتصالات جارية مع ثلاثة جامعات في هذا الصدد بغرض الاستفادة من إمكانات الطلاب المبدعين في تنمية قدراتهم ودعم مشروعات الشركة والدولة من جهة اخرى .

واكد سيادته علي حرص الشركة علي القيام بواجبها تجاة المجتمع السوداني خدمة له في مجالات عديدة في اطار المسئولية الريادية الاجتماعية واعتماد إدارة في هذا الشأن برئاسة السيد انور دفع الله .

واستعرض البروفسير الطيب إدريس رئيس اللجنة المحكمة للجائزة شركة النيل للبترول الإبداع العلمي أهداف الجائزة مشيرا الي انها تهدف لتسليط الضوء على الاختراعات التطبيقية والأفكار الخلاقة في مجال الطاقة، تشجيع الباحثين والمخترعين في هذا المجال، ربط الشركات والجهات العاملة في قطاع الطاقة بالجامعات ودور البحث العلمي، توجيه جهود المسؤولية الاجتماعية في الشركات العاملة في مجال الطاقة لدعم البحوث والاختراعات العلمية ، رعاية الأعمال المتميزة.

وحول الوسائل لنيل الجائزة فقد اتفقت الجهات المنظمة والمحكمة علي أنها تتمثل في ترشيح مشاريع عملية أو مخترعات واختيار المتميز منها بواسطة لجنة محكمة متخصصة، وتنفيذ معرض مصاحب، وإصدار كتيبات ونشرات علمية، وتم تحديد الجهات المستهدفة في الجامعات، الطلاب، المخترعون، مراكز البحوث العلمية ومعاهد التدريب المهني، الأفراد.

وبالنسبة لشروط التنافس على الجائزة فقد تم تحديدها بأن يكون المتقدم سوداني الجنسية، أن يكون العمل المقدم في مجال الطاقة، ملء استمارة الترشح بالهيئة وإرفاق صور مجال صور للعمل المقدم، إرفاق ملخص للعمل المقدم يوضح فيه نقاط الضعف والقوة، أن يكون العمل المقدم قابلاً للتطبيق وبميزانية مقبولة، أن يوافق المتقدم كتابياً على أن يشارك في المعرض المصاحب.

وقال رئيس اللجنة ان طريقة الترشيح تتم عبر الحصول على استمارة الترشح من موقع هيئة رعاية الإبداع العلمي www.apsi.sd، موقع شركة النيل للبترول على الانترنت www.nilepetroleum.com، وكذلك بمكاتب هيئة رعاية الإبداع العلمي واستقبال شركة النيل للبترول المحدودة.

وعن الجدول الزمني للجائزة اعلن البروفسير الطيب إدريس رئيس اللجنة المحكمة ان باب الترشيح للجائزة يبدأ اعتبارا من التاسع من يوليو الجاري ويستمر حتى التاسع من سبتمبر 2013م ، و فترة التحكيم للجائزة ستبدأ من العاشر من سبتمبر القادم وتستمر حتى السادس والعشرين منه وستقام فعاليات الختام والمعرض المصاحب وتكريم الفائزين في الخامس من أكتوبر 2013م.

وبذلك تكون هيئة الإبداع العلمي قد نجحت في كسب التعاون مع شركة النيل للبترول بتبني قيام جائزة في مجال حيوي هام ينتظر أن يكون للسودان ِشأنا متعاظما فيه ، ويبقى الأمل في أن تتجه الفئات المستهدفة للاستفادة من هذه المبادرة ، وأن تسفر الجائزة عن الكشف عن الباحثين والمخترعين في هذا المجال ويكون لها الأثر الايجابي في النهوض بقطاع الطاقة بالبلاد وان يتم استكشاف واستغلال أمثل لمصادر الطاقة النظيفة والمتجددة .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger