الرئيسية » » خبير فى شئون المياه : سد النهضة سيوفر للسودان 20 مليون دولار سنويا

خبير فى شئون المياه : سد النهضة سيوفر للسودان 20 مليون دولار سنويا

Written By Amged Osman on الاثنين، يوليو 01، 2013 | 6:30 م

الخرطوم 1/7/2013م سونا 

كشف خبير في شؤون المياه والري وعضو اللجنة الفنية الدولية لتقييم اثار سد النهضة الاثيوبى ان السد سيوفر للسودان مامقداره 20 مليون دولار من المبالغ التي كانت تصرفها الحكومة السودانية على تنظيف السدود من الطمي كل عام .

واوضح السيد يلما سلشي خلال حلقة النقاش التي اقامتها جامعة اديس ابابا خلال هذا الاسبوع والتى نقلها التلفزيون الاثيوبى حول مؤتمر دولى لتقييم اثار سد النهضة الاثيوبى، ان السد يقلل من الطمي ويوفر العديد من الفرص لدول الحوض داعيا جميع دول الحوض للتعاون لتشييده مضيفا انه لايضر باي من مصالح الدول الاعضاء ولايقلل حصص مياهها .

وقال الدكتور ادماسو سقاي مدير جامعة اديس ابابا خلال حلقة النقاش ان مثل هذا المؤتمر يقام لتصحيح المعلومات والمواضيع وتقديم معلومات حقيقية غير مغلوطة عن السد وتصحيح المفاهيم لبقية الاعضاء وتوطيد العلاقة واقامة علاقات تشاورية وحلقات استشارية لبقية الدول الاعضاء والتواصل مع الاخريين .

وشارك في هذا المؤتمر اكثر من ثلاثمائة من الخبراء الاثيوبيين ومن خارج اثيوبيا وعدد من الدبلوماسيين والسفراء ، وتم تقديم 12 دراسة عن النيل وسد النهضة واهميته .ومجمل الدراسات عن الامن المائي والبيئة والتعاون الاقتصادي والمائي وحماية النيل .

واكد الخبراء خلال جلسات المؤتمر ان اثيوبيا تستطيع جمع اكثر من 2مليون يورو في اليوم من خلال بيع الكهرباء للدول المجاورة .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger