الرئيسية » » في جولة بسوق السجانة: ارتفاع في أسعار مواد البناء.. والتجار يشكون من الركود

في جولة بسوق السجانة: ارتفاع في أسعار مواد البناء.. والتجار يشكون من الركود

Written By Admin on الثلاثاء، يونيو 11، 2013 | 7:54 م

المجهر السياسي

شكا تجار مواد البناء بسوق السجانة بالخرطوم من ركود عام ضرب تجارتهم، وعزا مقاولون في أعمال البناء ذلك إلى توقف التشييد الخرساني في البنايات الكبيرة كالفلل والعمارات بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، خاصة حديد التسليح ومواد التشطيب. وكشفت جولة لصحيفة (المجهر) بأسواق السجانة لمواد البناء عن ركود في السوق وضعف في القوة الشرائية، بجانب تضارب وارتفاع متباين لأسعار مواد البناء. وربط التجار تراجع الطلب على مواد البناء بارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه السوداني. وأرجع التجار هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار الخام المستورد، بالإضافة إلى ارتفاع تعريفة الترحيل وصعوبة الترحيل في فصل الخريف، وأكدوا أن المستثمرين يتعاملون بالدولار، وأن قرار إيقاف النفط أحدث حالة من الإرباك بالسوق. وقال "طارق عوض الله" من شعبة مستوردي مواد البناء ل(المجهر) إن الأسعار ما زالت تشهد استقراراً، وتوقع ارتفاعها في الأيام القادمة عقب معاودة ارتفاع الدولار لارتباط خام الأسمنت والحديد بالاستيراد من الخارج، ويرى أن معظم مصانع الأسمنت كانت تعول على البترول في توفير خام الفيرنست، وأكد أن فصل الخريف يشهد حركة شرائية كبيرة، وقال إن سعر الأسمنت يخرج من المصنع بسعر (690) جنيهاً للوكيل ويباع في الأسواق بحوالى (700 - 710) جنيهات، كما عزا ارتفاع أسعار الأسمنت إلى زيادة مصانع الطوب البلوك والإقبال الكبير عليه من قبل المواطن، وتوقع زيادة الأسعار في الأيام القادمة.

من جانبه، عبر التاجر "الجعلي" بسوق السجانة ل(المجهر) عن قلقه من حالة الركود وضعف القوة الشرائية، وقال إن أسعار الحديد ارتفعت بشكل ملحوظ يوم أمس الاثنين، وقال إن طن السيخ (3 لينية) لحديد دبي ارتفع من (3400) إلى (4500) جنيه للطن، بينما ارتفع حديد الأسعد من (5500) جنيه للطن إلى (5800) جنيه، وارتفع سعر الحديد (4 لينية) لحديد دبي من (5300) إلى (5300) جنيه للطن، بينما ارتفع سعر حديد الأسعد (4 لينية) من (5300) إلى (5500) جنيه. وأشار إلى ارتفاع سعر طن الأسمنت من (710) إلى (720) جنيهاً للطن الواحد، ووصل سعر الجوال الواحد إلى (36) جنيهاً بدلاً عن (35)، وبلغ سعر الزنك القدم (8) جنيهات، بينما وصل سعر الماسورة مقاس (4×8) إلى (93) جنيهاً.

وتوقع التاجر "محمد السيد" ارتفاع الأسعار خلال الفترة القادمة، وكشف عن استقرار أسعار الطوب، حيث بلغ سعر لوري الطوب حوالي (1400) جنيه، بينما قلاب الرملة الصغير (170) جنيهاً وقلاب الخرسانة الكبير (1600) جنيه.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger