الرئيسية » » بيان وزارة الموارد المائية والكهرباء بشأن إختتام أعمال لجنة الخبراء العالميين لسد النهضة الإثيوبي

بيان وزارة الموارد المائية والكهرباء بشأن إختتام أعمال لجنة الخبراء العالميين لسد النهضة الإثيوبي

Written By sudaconTube on الأحد، يونيو 02، 2013 | 6:01 م

سوداكون  

أصدرت وزارة الموارد المائية والكهرباء اليوم بيانا بشأن إختتام أعمال لجنة الخبراء العالميين لسد النهضة الإثيوبي وفيما يلي
 نص البيان :-

اختتمت لجنة الخبراء العالميين لسد النهضة الإثيوبي أعمالها في أديس أبابا، وأصدرت تقريرها الختامي الذي تم رفعه إلى وزراء الموارد المائية في الدول الثلاث.

الجدير بالذكر أنه تم تكوين هذه اللجنة بإتفاق الدول الثلاث في نوفمبر 2011 بهدف الإطلاع على وثائق المشروع ودراساته ، تعزيزاً لأواصر التعاون وبناءً للثقة بين الدول الثلاث، وتبييناً للمنافع والآثار المترتبة والتوصية بشأنها.

كما تجدُر الإشارة إلى أن هذه اللجنة قد تمّ إقتراحها بمبادرة إثيوبية، وتم تكوينها بواسطة مصر والسودان وإثيوبيا وتضم ستة خبراء من الدول الثلاث بجانب أربعة خبراء عالميين في مجالات هندسة وسلامة السد/ الموارد المائية/ الدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

عقدت اللجنة خلال فترة عملها ستة اجتماعات إنعقدت في الدول الثلاث، وقامت بأربع زيارات ميدانية لموقع المشروع وأصدرت تقريرها الختامي بإجماع كافة مكوناتها وأعضائها.

ولقد إستوفت اللجنة كافّة الأعمال الموكلة إليها حسب الوثيقة المرجعية التي أُعْتُمِدت من جانب الدول الثلاث.

وتصادف خلال فترة إنعقاد اللجنة الاحتفال بإكتمال عملية تحويل مجرى النهر في منطقة السد، وهي عملية روتينية شبيهة بعمليات تحويل مجرى النهر التي تمت في سد مروي أثناء فترة الإنشاءات وشبيهة بما تم في سد ستيت وأعالي عطبرة الشهر الماضي، ولا تأثير لها على سريان النهر.

وبإنتهاء أعمال هذه اللجنة سيستمر التشاور بين الحكومات الثلاث لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة، والتأكيد على المنافع المشتركة، وعدم الإضرار بأيٍ من الدول الثلاث.



شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger