الرئيسية » » دعوة للقطاع الخاص للاستثمار فى نشر الطاقة الشمسية بالريف‎

دعوة للقطاع الخاص للاستثمار فى نشر الطاقة الشمسية بالريف‎

Written By sudaconTube on الأربعاء، مايو 22، 2013 | 11:15 م

الخرطوم 22/5/2013 (سونا)  

دعا المهندس موسى عمر وكيل وزارة الموارد المائية والكهرباء القطاع الخاص السوداني ليقود المشروع الاستراتيجي للطاقة الكهربائية في الري باستخدام الطاقة الشمسية ، مشيرا إلى خطة كفاءة الطاقة والتي تستهدف إيصال مليون و مائة ألف وحدة منزلية بنهاية عام 2030م .

وقال في ورشة تدشين كهرباء الريف باستخدام الطاقة الشمسية اليوم بفندق السلام روتانا نوجه بيوت الخبرة البحثية كافة للبحث عن إيجاد بدائل بأسعار منافسة لخلق سوق ناضج يتفهم ويستوعب مقدرات السوق السوداني .

وأوضح انه تم إعداد الخطة وملامحها ومواقع إنفاذ المشاريع بالمحطات وحاليا بدأت مرحلة الخطة التفصيلية لطرحها عبر عطاءات للبحث عن شركاء إستراتيجيين للعمل في أنظمة الطاقات الشمسية والرياح مشيرا إلى الإمكانات التي يزخر بها السودان من مصادر الطاقة الشمسية والرياح والبيوغاز .

وذكرك ان تدشين كهرباء الريف بالطاقة الشمسية ياتى ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العربي لكفاءة الطاقة لأهمية موضوع ثقافة ترشيد الطاقة مؤكدا اهتمام  الدولة بالطاقات المتجددة ورفع كفاءتها .

ومن جانبه قال المهندس على عبد الرحمن مدير عام الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء ان كفاءة الطاقة من الأمور التي ينادى بها عالميا للحفاظ على الموارد حاضرا ومستقبلا ويهدف للحفاظ على البيئة وتقليل استخدام الوقود الاحفورى وأضاف أن السودان يعد من أوائل الدول التي أعدت خطة طموحة لكفاءة الطاقة مشيرا الى اهمية التنسيق مع الشركاء فى شركات الكهرباء والتخطيط والتربية اضافة الى الدور الاعلامى مع نشر الوعى لثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء .

واكد ان الشركة تهدف الى توصيل الكهرباء لكل مواطن فى السودان وقال ان نسبة المستفيدين من الخطة عام 2030م سيكون 100% فيما تبلغ نسبة المستفيدين حاليا 34%.

وقال المهندس على ان المشروع بدا فى العام 2012م بتركيب عملى فى ولاية نهر النيل والفترة القادمة سينفذ فى كل من القضارف وكسلا وكردفان وتستهدف الخطة خلال العام القادم 5 الآف وحدة شمسية منزلية .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger