الرئيسية » » اجراء الدراسات الجيوفيزيائية لعدد (38) موقعاً لحفر آبار المضخات اليدوية بشمال دارفور‎

اجراء الدراسات الجيوفيزيائية لعدد (38) موقعاً لحفر آبار المضخات اليدوية بشمال دارفور‎

Written By Amged Osman on الأحد، مايو 19، 2013 | 12:23 ص

الفاشر في 18-5-2013م (سونا)

تعتزم إدارة الوديان والمياه الجوفية التابعة لوزارة التخطيط العمرانى والمرافق العامة بولاية شمال دارفور بالتعاون مع مشروع المياه وإصحاح البيئة بالولاية على إجراء دراسات جيوفيزيائية لعدد (38) موقعاً بغرض حفر آبار المضخات اليدوية بمحليتي السريف بني حسين وسرف عمرة .

وأكد المهندس عمر عبد الرحمن ادم مدير ادارة الوديان والمياه الجوفية بالولاية اهتمام الدولة بتوفير مياه الشرب الصالحة والنقية للإنسان والحيوان بمختلف محليات الولاية .

وكشف في تصريح (لسونا) أن إدارته قد أشرفت على حفر بئر جوفية واحدة بمنطقة (عين بسارو) بمشروع أم بياضة للتنمية الريفية بمحلية المالحة بعمق (460) قدما وقطر (14) بوصة وبإنتاجية تقدر تقدر بحوالي (3000) ألف جالون/ الساعة اى (13) مترا مكعبا في الساعة كأكبر بئر يتم حفرها فى تاريخ الولاية مقارنةً بآبار مشروع ساق النعام الزراعى .

وقال المهندس عبد الرحمن أن البئر سيتم توظيفها فى نظام الري المحوري بالمشروع كأول تجربة من نوعها بولايات دارفور لافتاً إلى أن نتائج التحليل الكيميائي قد أثبتت صحة وصلاحية المياه لاستغلالها لكافة الأغراض مشيراً إلى أن التكلفة الكلية لإنفاذ البئر قد بلغت حوالي ال (300) ألف جنيه . 

وقال أن هناك عدة محاولات تمت بالمنطقة لحفر البئر إلا أنها باءت بالفشل مؤكداً سعى إدارته بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للبيئة لإجراء دراسات لمنابع وادي الكوع في ثلاثة محاور تشمل مناطق كتم وطويلة وحول شنقل طوباى وذلك لمعرفة حجم المياه التي تتجمع من تلك المنابع وتجرى على وادي الكوع .

وجدد سعى إدارته لتوسيع دائرة الأرصاد لتغطية اكبر مساحة ممكنة على مستوى الولاية وذلك لتوفير المعلومات الخاصة بالمياه بغية الاستفادة منها في التخطيط لإنشاء السدود والخزانات في الفترة المقبلة .

وأوضح المهندس عبد الرحمن أن تحليل معلومات الأرصاد حول معدل جريان المياه بعددٍ من الوديان خلال موسم الخريف الماضي قد أظهرت أن معدل جريان وادي بارى بمحلية سرف عمرة قد بلغت (93617305) متر مكعب فيما بلغ معدل جريان وادي بيضة بمحلية مليط (10757792) متر مكعب ووادي الصياح بذات المحلية (2748792) متر مكعب بجانب وادي برقو بمحلية السريف (23951425) مترا مكعبا .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger