الرئيسية » » 360 ميقاواط سيوفرها السد .... يغمر 12 قرية .... وحوارا مفتوح مع المناهضين لقيام سد كجبار

360 ميقاواط سيوفرها السد .... يغمر 12 قرية .... وحوارا مفتوح مع المناهضين لقيام سد كجبار

Written By Admin on السبت، مايو 04، 2013 | 9:25 م

دنقلا 4/5 (سونا)  

أكد المهندس يوسف طاهر قرشي مستشار والي الولاية الشمالية للكهرباء والسدود عزم الحكومة على إقامة مشروع سد كجبار .

وأكد في المنبر الذي عقدته سونا صباح اليوم بدنقلا أهمية قيام السد لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة مؤكدا أن السد بعد قيامه سيوفر 360 ميقاواط من الكهرباء بواسطة 6 توربينات .

وقال إن السد سيسهم في إنشاء وإقامة العديد من الصناعات الثقيلة من الحديد والمعادن التي تذخر بها المنطقة موضحا أن المساحات التي تغمرها المياه تقدر بـ3600 فدان شمال وجنوب السد مبينا أن 12 قرية والمحددة من سبو الي حبراب شرق النيل ومن كجبار حتى تاجاب غرب النيل إضافة الي جزيرة أردوان ستغمرها المياه كليا كما سيكون هنالك إغراق لمناطق سعديك ومسل ناب وجزيرة سمت وكيدي وكباجا وغرب سمت ستتعرض لاغراق جزئي .

وأكد مستشار الوالى للكهرباء والسدود في المنبر حرص حكومته على توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضا مجزيا موضحا أنه سيتم إنشاء مشروع كوكا الزراعي في مساحة 17 ألف فدان ومشروع غرب سيسة في مساحة 29 ألف فدان لتوطين المتأثرين .

وأشاد في المنبر بالمواطنين الذين وقفوا بجانب قيام السد والذين تقدر نسبتهم بأكثر من 80% .

وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد حوارا مفتوحا مع المناهضين لقيام السد وحيا سيادته في المنبر مجاهدات أهل المنطقة ودورهم في بناء السودان .

وفى السياق ذاته أوضح الدكتور أحمد زين الأمين العام لمجلس التخطيط الاستراتيجي بالولاية عضو اللجنة العليا لإنشاء سد كجبار إن عمليات المسح الشامل لاحصاء المتأثرين والممتلكات المتأثرة ستبدأ بعد تكوين لجنة الحصر والتعويضات من قبل السيد رئيس الجمهورية مؤكدا أنه لن يتم البدء في تنفيذ السد إلا بعد توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضاً مجزياً .

ومن جانبه أكد المهندس يوسف طاهر في ختام المنبر أن مناطق التوطين سيتم إقامتها بمواصفات عالمية وتشمل جميع الخدمات والمرافق وأوضح انه سيتم إنشاء متحف لجمع الآثار الموجودة بالمنطقة داعيا المواطنين لتفهم الجدوى الإقتصادية للمشروع الذي سيحدث تحولا كاملا ويخلق مستقبلا زاهراً لأهل المنطقة من خلال توفير فرص العمل لكافة أبناء المنطقة من خلال المشروعات الاستثمارية الكبيرة التي يتيحها قيام السد .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger