الرئيسية » » اتفاق على انارة طرق واسواق نيالا بالطاقة الشمسية

اتفاق على انارة طرق واسواق نيالا بالطاقة الشمسية

Written By Fix Khartoum on الخميس، أبريل 11، 2013 | 1:26 م

الخرطوم فى 11-4 -2013م (سونا)  

شهد الدكتور عيسي بشري وزير العلوم والاتصالات بمقر الوزارة اليوم التوقيع على اتفاق انارة عدد من الطرق بمدينة نيالا حاضرة جنوب دارفور بطول اربعة عشر كيلومترا بالطاقة الشمسية تشمل اسواق المدينة وبعض المرافق العامة . حيث وقع عن الولاية وزير المالية الاستاذ ادم محمد ادم، وعن الوزارة مدير وحدة تجميع وانتاج الخلايا الشمسية المهندس على عبد الرحمن حمزة ، حيث تبلغ تكلفة المشروع الذى سيتم تنفيذه خلال عشرة اشهر من تاريخ التوقيع اكثر من خمسة ملايين جنيه سودانى توفرها ولاية جنوب دارفور.

واشاد وزير المالية بولاية جنوب دارفور بجهود وزارة العلوم فى نشر تقانات الطاقة الشمسية، مشيرا الى المشروع يمثل بداية لتوجه الولاية نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة قليلة التكلفة لما تمثله من حل لمواجه مشاكل الامداد الكهربائي المكلف المعتمد على المحطات الحرارية ، مشيرا لما تواجهه ولايات دارفور من معضلات وتكاليف عالية لترحيل الوقود وتكاليف تشغيل المحطات الحرارية، مشيرا لدور الاعتماد على الطاقة الشمسية فى التخلص من المشاكل البيئة لهذه المحطات ، وقال ان اهم مايميز الطاقة النظيفة توفر تكاليف التشغيل اليومية بجانب التميز بالكفاءة العالية والملاءمة لظروف الولاية ، واشار الى ان تنفيذ المشروع يمثل انموذج للتعاون المثمر بين اجهزة الدولة الاتحادية وحكومات الولايات فى تقديم الخدمات الجيدة للمواطنين .

مدير وحدة تصنيع الخلايا الشمسية بوزارة العلوم المهندس على عبد الرحمن، اكد خلال اللقاء جاهزية الوزارة لتوفير مدخلات المشروع المختلفة من اعمدة وخلايا شمسية وانجازة خلال الفترة الزمنية المحددة ، منوها لما شهدته الوحدة من توسع فى الانتاج وتحديث. وابان انه سيتم فى اطار المشروع تدريب عدد من المهندسين بالولاية للاشراف على صيانة الاجهزة ومراقبة عمل المشروع، وقال ان التنفيذ يشارك فيه القطاع الخاص بالولاية. واكد على التاثيرات الايجابية لانارة الاسواق والشوارع الرئيسية على الجوانب الامنية والاقتصادية والاجتماعية بالمدينة .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger