الرئيسية » » في زيارة داخل (حي باريس) بالخرطوم

في زيارة داخل (حي باريس) بالخرطوم

Written By Amged Osman on الجمعة، فبراير 22، 2013 | 1:14 م

صلاح الدين عبد الحفيظ مالك

أغلب المارّين بشارع الحرية وبعد هبوطهم من كبري الحرية نحو الاتجاه الجنوبي المؤدي إلى أحياء السجانة والديوم والحلة الجديدة وقبيل المنطقة الصناعية يلاحظون عدداً من المساكن العتيقة ذات الطابع الهادئ والتصميم العمراني الحديث. وهم بهذا ربما يكونون يعلمون أو لا يعلمون بأن هذه المنطقة اسمها حي باريس.

لم يكن الوصول للحي صعباً بقدر صعوبة الحصول على معلومات تجعل القارئ يعلم كل شيء عن هذا الحي الذي يُصنَّف على أنه أحد أحياء الخرطوم القديمة. زائداً الجلوس مع أحد ساكني الحي القدامى ومن الذين يُعتبرون من أوائل السكان..

الحاج مامون حسب الرسول ذاكرة الحي المتَّقدة
للمزيد من إلقاء الضوء عن هذا الحي التقينا الرجل القامة والهامة الحاج مامون حسب الرسول الذي يُعتبر أحد أهم ساكني الحي، فكانت إفاداته هي زادنا في رحلة التجوال داخل الحي، في العام (1949م) أو (1950م) تم عمل مزاد لبيع أراضٍ لسكان الخرطوم فكان سعر قطعة الأرض (150) جنيهاً مائة وخمسين جنيهاً، وهو مبلغ كبير في تلك الفترة.. ورغماً عن كبر المبلغ إلا أن عدداً من أعيان الخرطوم القديمة كانوا هم الذين تقدموا لدخول المزاد.. أبرزهم الحاج حمزة علي كمير والحاج محمد خير ساتي.

البناء لم يكن مكلفاً
حول بناء المساكن التي تقف الآن شامخة بالحي قصة تستحق الوقوف عندها. وتتلخص في أسعار مواد البناء التي لم تكن عالية الأسعار كما اليوم وهو ما جعل الحي بحلول العام (1951م) يظهر للوجود كأحد أحياء الخرطوم.
ففي تلك الفترة كانت معظم المباني يتم بناؤها بالطريقة الحديثة هندسياً وهو ما تشهد عليه جميع المنازل بالحي. فالمنزل حين الانتهاء من بنائه لم يكلف أكثر من ألفين من الجنيهات أو أكثر من هذا المبلغ بقليل.

مؤسسو الحي من السكان الأوائل
يعتبر المؤسسون للحي هم من أوائل السكان الذين ألقوا على عاتقهم دخول المزاد الحكومي أولاً ثم الشروع في البناء تم السكن به وهم محمد خير ساتي والحاج حمزة علي كمير وعباس علي كمير. زائداً ناظر مدرسة الخرطوم الوسطى الأستاذ موسى إبراهيم زائداً ضابط البوليس في الثلاثينيات والأربعينيات يحيى عمران الذي عُيِّن قاضياً في العهد الوطني الأول. والسياسي محمد حاج الخضر من سكان الحي، كذلك القبطية المشهورة في مجتمع الخرطوم في الخمسينيات والستينيات مستر هيلبس وهي واحدة من اللائي لعبن دوراً متعاظماً في الرعاية الصحية للحوامل والنساء بالحي وهي كذلك التي قامت بتوليد معظم نساء الحي والمناطق المجاورة.

قصة التعويض المجزي للسكان
من قصص التعويضات المجزية التي قامت بها الحكومة في عقد الخمسينيات قصة الحاج علي كمير والذي تم تعويضه عن منزله القديم بالخرطوم بمنطقة مرسى البابور والبواخر على النيل بمنزل مساحته ألفان من الأمتار المربعة دون مواد بناء أو مال للبناء كذلك وهو ما حدا بأحد الأعيان القدامى وهو محمد حاج الخضر يطرح مقترحًا للمسؤولين بدفع مبلغ للحاج علي كمير للبناء وهو ما وافقت عليه الحكومة آنذاك.

سكان الحي من القُدامى والجدد
سكن بالحي منذ العام (1951م) حتى الآن عددٌ من الشخصيات والأسر فمثلوا مزيجاً متجانساً من المزاج والوحدات والعلاقات الممتدة خلال ثلاثة وستين عاماً.

فمن سكان الحي كما أسلفنا يحيى عمران أول حكمدار بوليس في العام (1936م) والمتوفى في سبتمبر (1971م) وهو واحد من أشهر قضاة الجنايات في الخمسينيات والستينيات.
سكن بالحي كذلك الأستاذ عبد الرحمن صغيرون والجاك طه والد اللواء (م) يوسف الجاك طه.
حسن عطية والهادي وعبد الحميد يوسف وعثمان حسين
سكن الفنان حسن عطية بالحي وبالشارع الرئيس السبب الرئيس لوجود الفنانين من أمثال حسن سليمان الهادي وعبد الحميد يوسف وعثمان حسين بالحي. فكانت معظم حفلات الأعراس وجلسات الفن الغنائي حضوراً محضوراً بهؤلاء الفنانيين.
آل حسب الرسول أكثر من ستين عاماً بالحي. تعتبر أسرة آل حسب الرسول حمد هي أكثر الأسر حضوراً داخل الحي لعلاقتها الممتدة مع جميع ساكنيه بوجود شيخ المكارم الأستاذ مامون حسب الرسول وابنه ماهر مامون.

هدوء الحي.. السمة الأساسية
الداخل للحي يلاحظ حالة الهدوء والسكينة الواضحة داخله. ويُعزى هذا لقلة السكان زائداً تعودهم على هذا النمط للحياة التي يعيشونها، فأغلب سكان الحي هم من رجال الأعمال أو المعاشيين.

التشجير والخضرة
بعد استقرار السكان في الحي بحلول العام (1956م) اقترح الرجل الهمام حمزة علي كمير فكرة التشجير فظهرت الأشجار داخل الحي وداخل المنازل كذلك.

سر تسمية الحي بباريس
تعود تسمية الحي باسم باريس لهدوء ورفاهية لسكان الحي زائداً نمط الحياة الهادئ والبعيد عن الضوضاء الذي ينعم به الحي.

الحي الوحيد بالسودان بدون سوق
من ضمن ظواهر هذا الحي عدم وجود سوق بداخله مما يعني عدم احتياج سكان الحي لأيٍّ من مستلزماتهم الشيء الذي يتضح من جوار سكنهم لقلب المدينة وأسواقها.

الإنتباهة
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger