الرئيسية » » قرض اضافي لمجمع سدى اعالى عطبرة وستيت

قرض اضافي لمجمع سدى اعالى عطبرة وستيت

Written By Amged Osman on الثلاثاء، يناير 22، 2013 | 5:57 م

الخرطوم/22/1(سونا)

تم بوزارة المالية والاقتصاد الوطني اليوم التوقيع على اتفاقية قرض إضافى بالاحرف الاولى بمبلغ 30مليون دينار كويتى بما يعادل 105 مليون دولار بين وزارة المالية والاقتصاد الوطني والصندوق العربي للانماء الاقتصادى والاجتماعى ووقع نيابة عن حكومة السودان وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني يوسف عبدالله الحسين فيما وقع عن الصندوق عبدالله ولد بباها ممثل الصندوق وتم التوقيع بحضور مدير ادارة التعاون الدولى بالوزارة عمر هجام. 

وقال يوسف عبدالله الحسين عقب مراسم احتفال توقيع إتفاقية القرض الاضافي لمشروع سدي أعالى عطبرة وستيت بوزارة المالية أن إتفاقية القرض الاضافى الثالث للمشروع من الصندوق العربي للانماء الاقتصادى والاجتماعى ، مشيراً الى أن اهداف الوزارة من توقيع القروض هو إهداث تنمية إقتصادية واجتماعية شاملة .

وثمن سيادته دور الصندوق وإستجابته العاجلة لتمويل مشروع أعالى عطبرة وستيت ومشاريع التنمية الاخرى ، معربا عن امله بخروج قمة الرياض الاقتصادية برؤى واضحة لدعم عملية تحقيق الأمن الغذائى العربي من السودان ، بجانب استقطاب الموارد من الصناديق العربية والبنك الاسلامي للتنمية من أجل إحداث نقلة اقتصادية في مشروعات التنمية في السودان .

وأشار الى الجهود المبذولة من بعثة الصندوق العربى للانماء الاقتصادي والاجتماعي، وتواجدها لفترات طويلة في السودان من أجل تقديم خدمة تنموية لإنسان الشرق ، وقال أن المشروع سيحقق فوائد جمة للسودان والمنطقة العربية جمعاء ،معلناً عن اعطاء وزارة المالية سداد القروض أولوية قصوى. 

ومن جانبه اعتبر محمد الحسن الحضرى وزيرالدولة بوزارة الموارد المائية والكهرباء القرض الاضافى عملية دفع جديدة للمشروع ،مبيناً أن الصندوق ليس مساهماً بل مبادراً في مشروعات التنمية في السودان ، مشيراً الى أن الصندوق يعتبر صاحب القدح المعلا في تمويل مشروعات التنمية بالبلاد .

وأضاف أن البعثة الفنية للصندوق تتميز بالمتابعة الدقيقة والمفيدة من ميزاتها الاساسية التدقيق في المتابعة والاستفسار عن المشروع وتقديم ماتراه لمجلس ادارة الصندوق لاتخاذ القرار، وأبان الحضرى أن مشروع مجمع سدى أعالى عطبرة وستيت مشروع هام يتقاسم المهام مع خزان الرصيرص وسد مروى والتى ظلت الحكومات المتعاقبة في السودان تنادى بقيام كل من سدى اعالى عطبرة وستيت وسد مروى وتعلية الروصيرص .

وابان ان بقيام هذا المثلث الذي وصفه بمثلث النهضة سيتحقق حلم السودان وقال أن مشروع سدى اعالى عطبرة وستيت يوفر 320 ميقاوط من التكلفة الرخيصة للكهرباء والقيمة الاضافية النسبية التى تساعد في التوليد الحرارى الذي يستفاد منه في الشبكة القومية في ساعات الذروة ، بجانب إنه سيسهم في توفير الري لمشروع حلفا الذي تقلصت مساحته في العروة الصيفية وبقيام هذا المشروع سيتم حل كل المشاكل التى تواجه الرى بحلفا ويمكّن المشروع من إضافة مساحة زراعية جديدة للمواطن بالاقليم لتسهم في تحقيق الأمن الغذائى للسودان خاصة والمنطقه العربية عامة. 

الى ذلك أوضح منذر القرقورى رئيس بعثة صندوق العربي للانماء الاقتصادى والاجتماعى أهمية مشروع سدى اعالى عطبرة وستيت للسودان ، مشيراً الى قناعة مجلس ادارة الصندوق بأهمية المشروع لتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالسودان ،قال هذا القرض يعتبر الثالث للمشروع من الصندوق ، وقال ان المشروع معقد لان به سدين ومناطق رى قديمة وجديدة لكنه اكداً ان ثقته اكبيرة في المهندسين السودانين المهرة لتجاوز المشاكل وحلها .

وقال ان المشروع يحقق منافع كبيرة وقابله للتنفيذ ، مبيناً أنه يوفر 6مليار متر مكعب من المياه بجانب الطاقة الكهربائية والمساهمة في رى الأراضى المروية بالمياه التى تبلغ مليون ونصف فدان في اعالى عطبرة وحلفا التى تنعكس على زيادة الانتاج من 18الف طن الى 240ألف طن من القمح بعد اكتمال المشروع وزيادة دخل المزارعين وإسهامه في استقرار سكان المنطقه،مبينا انه يوفر 220 وظيفة عمل لسكان المنطقة ، مشيراً الى الجدية الواضحة من ادارة السدود في المتابعة اللصيقة للمشروع ، مشيداً بالتعاون الجاد من وزارة المالية وادارة السدود.

واشار حسن جعفر رئيس قسم الصناديق العربية بإدارة التعاون الدولى بوزارة المالية الى المشروعات الاسترتيجية ذات الجدوى في التنمية الاقتصادية التى يساهم الصندوق في تمويلها من بينها مجمع سدى اعالى عطبرة وستيت.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger