الرئيسية » » وحدة السدود توقع عقدا لانشاء سد القريشة بولاية القضارف بعد إنهياره العام الماضي

وحدة السدود توقع عقدا لانشاء سد القريشة بولاية القضارف بعد إنهياره العام الماضي

Written By Amged Osman on الاثنين، يناير 21، 2013 | 8:16 م

الخرطوم في 21-1-2013م(سونا) 

وقعت وحدة تنفيذ السدود وشركة (ايوا) عقدا لتنفيذ سد القريشه بولاية القضارف.

واوضح المهندس محمد حسن الحضري وزير الدولة مدير وحدة تنفيذ السدود ان تكلفة السد بلغت (6)ملايين جنيه وبسعة تخزينية تصل الي مليون ونصف متر مكعب، مشيرا الي ان مشاريع حصاد المياه تنفذها الوحدة في كل انحاء السودان.

من جانبه عبر المهندس عبد العظيم محمد بدوي وزير التخطيط العمراني بولاية القضارف عن سعادته للاستجابة السريعة من وحدة تنفيذ السدود لتنفيذ المشروع الذي اعتبره مشروع حيوي يغطي حاجة كبيره لاجزاء واسعة من ولاية القضارف ويسهم في دعم المنطقة وتطوير القطاع الزراعي والرعوي وقال هذا المشروع يعتبر من السدود ذات السعات الكبيره .

واوضح معتز موسي مدير الادارة العامة للمشروعات بوحدة السدود بان الوحدة ستشرف علي تنفيذ السد واكمالة قبل الخريف المقبل مشيرا الي تجارب الوحدة في تنفيذ السدود والحفائر عبر مشروعات حصاد المياه، وكشف عن اكتمال تنفيذ (6) سدود في ولاية شمال كردفان وسد اخر في النيل الابيض بجانب الحفائر التي شملت كل الولايات .

الي ذلك قال المهندس عبد الحافظ عطية المدير العام لشركة ( ايوا) المنفذه للمشروع ان سد قريشه يبلغ طولة 600 متر وارتفاعه 60 متر .

وكان سد القريشة قد إنهار العام الفائت حسب الخبر أدناه

انهيار سد شُيِّد بـ (2) مليار جنيه بولاية القضارف

كشفت مصادر عليمة بمحلية القريشة بولاية القضارف عن انهيار (سد القريشة) الذي تبلغ سعته التخزينية (42) ألف متر مكعب وغمر مياهه لأجزاء واسعة من المحلية؛ الأمر الذي يهدد بحدوث كارثة بيئية وصحية.

وعزت المصادر أسباب انهيار السد لضعف المواصفات الفنية والهندسية لبنائه وغياب الرقابة الاستشارية، ولفتت المصادر التي تحدثت لـ (المجهر) إلى أن شركة إيوا المنفذة للسد قامت بصيانته وعمل معالجات قبيل حلول فصل الخريف الحالي.

ونبهت إلى أن السد الذي لم يتجاوز عمره ثلاثة أعوام تم إنشاؤه ضمن مشروعات تنمية الشرق بتكلفة قدرها مليارا جنيه.
وتساءلت المصادر: كيف انهار جسمه الترابي والخرصاني في فترة وجيزة؟ واعتبرت ذلك إهداراً للمال العام، وطالبت السلطات المختصة بفتح تحقيق عاجل ومحاسبة الجهات المقصرة.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger