الرئيسية » » السودان يدشِّن تعلية سد الروصيرص

السودان يدشِّن تعلية سد الروصيرص

Written By sudaconTube on الثلاثاء، يناير 01، 2013 | 7:58 م

شبكة الشروق

افتتح الرئيس السوداني عمر البشير يوم الثلاثاء مشروع تعلية سد الروصيرص ووقَّع على لوحة إذن الافتتاح ايذاناً ببدء تشغيله واندفعت المياه هادرة وهي تخرج من إحدى التوربينات وتشكل قوس قزح فوقها بفعل زخات المياه العالقة.

وتاه حلم تعلية خزان الروصيرص بعد افتتاحه في العام 1966م، 45 عاماً ليتحقق في أول يناير 2013، ما يزيد التوليد الكهربائي والرقعة الزراعية. وترفع المرحلة الثانية السعة إلى 7,4 مليارات متر مكعب، وتسهم في زيادة الطاقة الكهربائية بنسبة 50% لتصل إلى 1800 ميغاواط.

وستتيح تعلية الخزان العتيق دخول مشاريع زراعية جديدة حيز التنفيذ بمساحة مليوني فدان، ما يوازي مشروع الجزيرة، وذلك عبر ترعتي كنانة والرهد.

وجاء الافتتاح ضمن احتفالات السودان بالذكرى السابعة والخمسين للاستقلال بحضور عدد كبير من ضيوف البلاد يتقدّمهم الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ووزراء الموارد المائية في كل من مصر وأثيوبيا ووزير البيئة الإماراتي ورئيس بنك التنمية الإسلامي بجدة أحمد محمد علي وممثلين من صناديق التمويل العربية.

وقدّم وزير الموارد المائية والكهرباء أسامة عبدالله شرحاً تفصيلياً للرئيس وضيوف البلاد حول مشروع التعلية والمراحل التي مرَّ بها والفوائد الاقتصادية التي ستجنيها البلاد من المشروع.

ويقع السد بالقرب من مدينة الروصيرص على بعد 550 كلم من العاصمة الخرطوم على النيل الأزرق.

وبلغت قيمة عقد الأعمال المدنية لتعلية السد 396 مليون دولار، واستغرقت مدة تنفيذ المشروع 43 شهراً ابتداءً من مايو 2009.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger