الرئيسية » » ما تعذبونا يا مهندسين!! ... الهندي عزالدين

ما تعذبونا يا مهندسين!! ... الهندي عزالدين

Written By Amged Osman on الاثنين، يناير 14، 2013 | 2:33 م

الهندي عزالدين

من غرائب وعجائب نظام العمل في بعض مرافقنا الحكومية، ما تقوم به إدارة الصيانة التابعة لهيئة الطرق بولاية الخرطوم، إذ (لا) ينشط مهندسو ومشرفو وعمال صيانة الطرق في عمليات (ترقيع) الشوارع ومعالجة (الحفر)، إلا في أوقات ذروة المرور وازدحام الطرقات عند خروج الموظفين من أعمالهم!!

{ سألت أحد العمال بشارع "علي دينار" بمنطقة "الخرطوم شرق" قبل أيام: (لماذا لا تعملون في الصباح الباكر أو الليل أو أيام العطلات؟!) فرد عليَّ بكل تبجح، وهو يضع رجلاً على رجل فوق إحدى الآليات: (عشان شنو؟). وأثناء مروري سمعت المهندس المشرف يقول لسائق شاحنة الصيانة طالباً منه فتح الطريق: (يا فلان عليك الله ما تعذبني).. فيرد السائق بذات اللغة والأسلوب، بل أشد فظاظة: (وإنت يا باشمهندس برضو ما تعذبني)!!

{ لدينا أزمة كبيرة في السودان، تضاف إلى أزمات دارفور، وجبال النوبة، والأزمة الاقتصادية، وشح النقد الأجنبي، هي عدم احترام (التراتبية) في الخدمة المدنية بالسودان. السائق يرفع صوته على المهندس، والمهندس (يدق التربيزة) للمدير العام، والمدير العام يخاطب الوزير بلغة (كان ما عاجبك أرفدني)، خاصة إذا كان المدير (مسنوداً)، والوزير (صورة)!! بل قد تجد موظفاً (فنطوط) يرفض تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية، وليس المدير العام، إذ يمكنه أن يرد عليك ببرود إنجليزي: (خلي الرئيس يجيب لينا قروش عشان نصرف ليك)!!

{ (بتاع البنشر) يجلس داخل المحل بعيداً عن (ماكينة الهواء)، فإذا طلبت منه تعبئة أحد اطارات السيارة، ساعة (صحن بوش)، يرد عليك بطريقة كبار اختصاصي الباطنية في السودان: (عاوزين نفطر يا معلم.. انزل زيد الهوا.. لو بتعرف)!!

{ ما تفعله إدارة الصيانة جزء من (تهتك) سلوك الخدمة العامة في السودان، فالواجب بل المفروض، ولتجويد العمل، دعك من راحة مستخدمي الطريق، أن تتم أعمال الصيانة (ليلاً)، أو (فجراً)، أو في أيام العطلات، على أن تدفع الولاية لهم (بدل العطلات) والأجر الإضافي.

{ هم أصلاً (روحهم محرقاهم) من بؤس المرتب وشدة الفلس!! لا تستكثروا عليهم ملاليم (الأجر الإضافي)، وتستمتعوا إنتو ببدل السفريات عابرة القارات.
{ وما تعذبونا يا باشمهندس.

بتصرف من عمود اليوم بصحيفة المجهر

شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger