الرئيسية » » تقرير عن: ورشة عمل بعنوان (العقود الهندسية و التحكيم)

تقرير عن: ورشة عمل بعنوان (العقود الهندسية و التحكيم)

Written By Amged Osman on الثلاثاء، ديسمبر 18، 2012 | 2:12 م

الخرطوم (سونا )

نظم الصندوق القومي للإسكان و التعمير بالتعاون مع وزارة العدل و برعاية من السيد/ نائب رئيس الجمهورية و بإشراف من السيد/ وزير العدل ورشة عمل بعنوان (العقود الهندسية و التحكيم) تحت شعار (معاً نحو تجويد الأداء) بقاعة اتحاد أصحاب العمل السوداني .
وخاطب الجلسة الافتتاحية الدكتور الحاج آدم يوسف – نائب رئيس الجمهورية و راعي الورشة مرحباً بالحضور مهنئاً الصندوق القومي للإسكان و التعمير والمشاركين بإنعقاد الورشة ، مستعرضاً عددا من الموجهات ابرزها قلة الفقه في مجال العقود بصورة عامة مقارنة بالمجالات الأخرى لذلك تأتي أهمية الورشة لدراسة هذا الأمر ، قائلاً العقود هي أحد الأحكام الشرعية التي لابد من الاهتمام بها .

وطالب بالتعامل مع العقود كجزء من الأحكام الفقهية الأخرى على أن ينداح هذا الفهم بصورة أوسع حتى على مستوى المدارس و الجامعات وأن تهتم وزارة العدل و الأجهزة المختصة بأمر التشريع في مجال العقود و النظر في إقامة نيابات و محاكم خاصة بها .
ونادي بدراسة أصل المشاكل الخاصة بالعقود و التحكيم ومراعاة تحقيق التنافس الحر في الأعمال الهندسية و العقود و العطاءات و ذلك وفقاً للكفاءة على أن تستصحب التشريعات هذا الأمر .

ووجه نائب رئيس الجمهورية أن تشرف وزارة العدل و الأجهزة المختصة على العقود و العطاءات الحكومية بصورة مباشرة مبينا اهمية اأن تلعب مؤسسات التمويل دورا أكبر في توفير التمويل مع توسيع مظلته ومراعاة العدالة في هذا المجال مع تسهيل إجراءات توفير التمويل العقاري .

واكد سيادته علي ضرورة اهمية ان تستهدف مخرجات الورشة إيجاد مأوى مناسب للمواطنين مع استصحاب الجوانب الخاصة بالمحافظة على البيئة .

ودعا الى أهمية أن تخرج الورشة بتوصيات محددة و قابلة للتنفيذ بشأن العقود الهندسية و التحكيم وفي إطار تكامل الجهود مؤكدا أنه سيولي توصياتها العناية و المتابعة اللازمة .

واشاد مولانا محمد بشارة دوسة – وزير العدل بجهود و دور الصندوق القومي للإسكان و التعمير ومتابعته لقضايا الاسكان و التعمير مشيرا الي اهمية تعزيز أهداف الصندوق باعتباره آلية هامة لخدمة المواطنين في مجال الاسكان و التعمير و إسهامه في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية .

ودعا وزير العدل الي ضرورة وضع رؤية موحدة حول ضوابط وإجراءات العقود الهندسية و التحكيم.

وأكد اهتمام وزارة العدل بأعمال هذه الورشة و التي ستناقش موضوعين هامين (العقود و التحكيم) .

واستعرض الدكتور غلام الدين عثمان آدم – الأمين العام للصندوق القومي للإسكان و التعمير الورش التي درج الصندوق على عقدها و التي بلغت حتى تاريخه "17" ورشة مبينا ان أهداف الصندوق تتمثل في توفير السكن الاقتصادي المناسب و تقليل تكلفته و ترقية التخطيط العمراني مع تشجيع استخدام التقانات وبدائل البناء الحديثة المناسبة ، كما استعرض اختصاصات و دور الصندوق في توفير السكن و المأوى المناسب للشرائح المستهدفة بالمركز و الولايات .

واوضح ان من أهداف الورشة تحديد المخاطر المتصلة بالعقود و العطاءات والتحكيم و تهيئة المناخ العادل بشأن الاجراءات المتصلة بالعقود والعطاءات و التحكيم و حماية المال العام و عدم إهداره عبر إحكام صياغة العقود و دورها في تكامل أدوار الجهات التي تعمل في مجال صياغة العقود فضلاً عن تحديد المرجعيات الأساسية لعملية العقود و العطاءات و التحكيم بجانب التعريف بإجراءات التحكيم و نشر ثقافته و تسليط الضوء على التحكيم كوسيلة لفض النزاعات .

واكد سيادته علي الدور الهام لشركاء الصندوق في توحيد الرؤى و إحكام التنسيق في مجال البناء والتشييد .

وقد حظيت الورشة بمشاركة نوعية ضمت الخبراء و المختصين بالمركز و الولايات وخرجت بالعديد من النتوصيات الداعمة لعمل الاسكان والعقود الهندسية والتحكيم .
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger