الرئيسية » » والي الخرطوم : يدشن الاليات الجديدة للنظافة ويعلن الضوابط وتحديد رقم تلفوني لتلقي الشكاوي

والي الخرطوم : يدشن الاليات الجديدة للنظافة ويعلن الضوابط وتحديد رقم تلفوني لتلقي الشكاوي

Written By sudaconTube on الأحد، ديسمبر 30، 2012 | 1:54 ص

الخرطوم 29/12/2012م(سونا)

دشن د.عبدالرحمن الخضر والي الخرطوم اليوم بميدان شمبات ببحري مشروع الخرطوم عاصمة نظيفة وخضراء وفقاً للضوابط الجديدة والآليات والنظم الادارية التى أعلن عنها الوالي وحدد مدة (10) أيام كمهلة لترتيب الاوضاع يبدأ بعدها تلقى الشكاوي والبلاغات على الرقم الخاص (1956) عن أي تراكم للنفايات.

 وقال الوالي أن أبرز هذه الضوابط هى إعتماد نظام نقل النفايات من منزل الى منزل مرتين على الأقل فى الأسبوع وفق سير محدد للعربات وبرنامج ثابت ومتفق عليه بالقطاع السكني يوزع ويملك للمواطنين عبر اللجان الشعبية وإعتماد نظام (الصفارة) للتنبيه قبل دخول العربة بوقت كافٍ للحي والإلتزام باستخدام الاكياس الخاصة بالنفايات (اكياس صديقة للبيئة) يتم توزيعها شهرياً للمواطنين تضاف قيمتها فى الرسوم وتوزع مجاناً فى الشهر الأول وتوفير كميات إضافية منها بالبقالات إذا دعت الحاجة لها وتمنع الضوابط كذلك وضع النفايات فى جزر الشوارع الرئيسية وعلى الأرصفة .

واكد الوالي أنه بعد إيفاء هيئات النظافة على مستوى المحليات بهذه الضوابط يمنع إخراج النفايات فى غير اليوم المحدد أو بعد ذهاب العربة وقال أن هناك لائحة ستحاسب بالغرامة المالية كل من يخالف هذه الضوابط وإذا أخفقت هيئات النظافة فى القيام بواجبها من حق المواطن التبليغ عبر رقم الهاتف المزكور.

وأعلن الوالي عن عدة إصلاحات قامت بها الولاية لاصلاح الوضع الاداري للنظافة بتحويلها الى هيئة عليا وقيام هيئات مماثلة لها فى كل محلية وتسكين كل العاملين فى الهيئة فى وظائف ثابته إعتباراً من بداية العام الجديد واكد الوالي أن شعار الخرطوم عاصمة نظيفة وخضراء لن تستطيع الولاية لوحدها تحقيقه ما لم يساهم المواطن فيه بصورة إيجابية وأضاف نحن من جانبنا نرى أنه لابد من توفر إدارة قوية وتعاون مجتمعي وإرداة سياسية وقانونية وفيما يتعلق بالجانب الثاني للمشروع أوضح الوالي أن الولاية تحصلت على معلومة علمية تفيد بان كل مليون شجرة تخفض درجة حرارة واحدة لذلك قررت الولاية زراعة 7 مليون شجرة خلال عام 2013م وإنشاء مراكز لتوزيع الشتول بمحليات الولاية المختلفة بالاضافة الى إنشاء غابة شمال شرق الخرطوم بحري سيتم ريها بواسطة مياه الصرف الصحي ( بعد المعالجة) عبر خط ناقل طوله (33) كلم من محطة ود دفيعة وستتمكن الولاية بذلك من حل مشكلة احواض ود دفيعة .

من جهة أخرى أعلن المهندس مالك بشير مدير الهيئة الاشرافية للنظافة أن هيئته اصبحت لها صلات وتعامل مع جهات عالمية متخصصة في التخلص العلمي من النفابات وقدمت خدمة مهمة للولاية بتصنيع الورق من والبلاستيك من النفايات ولن تحتاج مستقبلاً الى دفن النفايات .

د. صلاح بقادي رئيس المجلس الاعلى للبيئة اكد أن مجلسه سيضطلع بمهمة إنشاء حزام أخضر حول الخرطوم بطول 300كلم بشراكة مع عدة جهات حكومية وقطاع خاص لانجاز هذا المشروع .
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger