الرئيسية » » 25 مليون دينار كويتى لمشروع ترعتى الرهد وكنانة

25 مليون دينار كويتى لمشروع ترعتى الرهد وكنانة

Written By sudaconTube on السبت، ديسمبر 01، 2012 | 11:22 ص

الخرطوم 1-12-2012-(سونا)

وقع السودان والكويت بالأحرف الأولى على إتفاقية قرض لتمويل مشروع رى الرصيرص والدندر والرهد الجنوبى بقيمة 25 مليون دينار كويتى .

ووقّع عن السودان الاستاذ يوسف عبدالله الحسين وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني فيما وقّع عن الصندوق الكويتى للتنميه الاقتصاديه العربية. رئيس البعثة دعبدالرضا بهمن بحضور وزير الدوله بوزارة الكهرباء والسدود المهندس محمد الحسن الحضرى . وتم التوقيع مساء امس بوزارة المالية .

وأكد د.بهمن إستعداد الصندوق لتقديم المزيد من الدعم للتنمية في السودان وقال نعّول عليه ليكون سلة غذاء العالم وليست سلة غذاء العرب فقط وأكد عقب وقوفه ميدانياً على الجدوى الاقتصادية للمشروع ، مشيراً الى أن السودان يملك ثروة الأرض والغذاء بما يعادل ثروة البترول والذهب، داعياً الصناديق ومؤسسات التمويل العربيه لمساعدة السودان في بناء الأمن الغذائى للعالم .
وقال إن المشروع الحالى هو رقم 25 من مشروعات الصندوق المموله في السودان منذ بدء تعاونه في العام 1962م بتمويل أول مشروع هو سكك حديد السودا ن ،وأشاد د. بهمن بوحدة السدود ووصفها بثروة السودان، وقال يمكن الاستفادة منها كمركز للتدريب لجهات خارج السودان .

وكشف وزيرالدوله بالكهرباء م.الحضرى أن المشروع الممول يمثل جزءاً من منظومة عمل كبرى هى مشروع ترعتى الرهد وكنانة ، مبيناً أن القرض يتم توظيفه لتنفيذ المرحله الأولى وهى الرصيرص الدندر ، وقال إن هذا التمويل دفعة قوية للاستثمار الأمثل لتعلية الرصيرص حيث يسهم في الإستفادة من الأراضى الواسعه والمياه المخزنه ،مشيراً الى أن المشروع جهد مشترك بين مؤسسات التمويل العربيه، وثمن الحضرى على جهود الصندوق الكويتى في دعم التنميه في السودان.

وأمن الأستاذ يوسف عبدالله الحسين على أهمية القرض ، مشيداً بجهود الصندوق الكويتى في وضع اللبنة الأولى للإستفاده من تعلية خزان الرصيرص،وقال إن القرض يمثل دفعة قوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ،وثمن الحسين عالياً جهود الصندوق الكويتى في دفع التنميه في السودان، مشيراً الى امكانيات الطبيعية التى تسهم في بناء الأمن الغذائى للإقليم والعالم.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger