الرئيسية » » السودان ومصر وأثيوبيا توقِّع اتفاقاً مائياً

السودان ومصر وأثيوبيا توقِّع اتفاقاً مائياً

Written By sudaconTube on الأربعاء، نوفمبر 07، 2012 | 1:45 م

وكالات 

وقعت دول السودان ومصر وأثيوبيا اتفاقاً بأديس أبابا مساء الثلاثاء يقضي بإقامة آلية تعاون دائمة، بين دول حوض النيل الشرقي، واتفقت الدول الثلاث على استمرار التعاون الفني في مجال المشاريع المائية المشتركة.

ويقضي الاتفاق، بإنشاء آلية تعاون دائمة بين دول حوض النيل الشرقي لتبدأ عملها عندما تنتهي فترة عمل مكتب حوض النيل الشرقي "الإنترو" بوصفه آلية مؤقتة في إطار مبادرة حوض النيل.

ووقع الاتفاق بالأحرف الأولى كلٌّ من وزير الموارد المائية والري المصري محمد بهاء الدين، ووزير المياه والطاقة الأثيوبي ألمايهو تجنو، وحمد سيف الدين عضو الوفد السوداني المفاوض نيابة عن وزير الموارد المائية والري السوداني أسامة عبدالله.

واتفقت الدول الثلاث أيضاً بموجب الاتفاق، والذي اطلعت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه على بدء الدراسات اللازمة والمشاورات لإيجاد آلية تعاونية دائمة في المستقبل بين دول حوض النيل الشرقي.

وينص الاتفاق على ضرورة التصديق عليه من برلمانات الدول الثلاث. وشارك جنوب السودان كمراقب في المباحثات واتفق على دراسة قبول عضويته.

وحسب المدير بالإنابة للمكتب الفني لحوض النيل الشرقي يوسف أحمد إبراهيم، فإن الاتفاق خاص بالتعاون بين دول السودان ومصر وأثيوبيا ولا صلة له ببقية دول حوض النيل ولا علاقة له بالاتفاقية الإطارية الشاملة لدول حوض النيل.



شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger