الرئيسية » » والي الخرطوم يتابع كسورات محطة الصرف الصحي بود دفيعة ويوجه بالتحقيق ومحاسبة المسئولين - صور

والي الخرطوم يتابع كسورات محطة الصرف الصحي بود دفيعة ويوجه بالتحقيق ومحاسبة المسئولين - صور

Written By Amged Osman on الأربعاء، أكتوبر 24، 2012 | 12:41 ص

الخرطوم 22/10/2012م(سونا)

أكد د. عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم أنه ظل يتابع منذ فجر أمس إنهيار الجسور الواقية لأحواض مياه الصرف الصحي بمحطة ود دفيعة بمحلية شرق النيل .

وكلف الوالي معتمد شرق النيل د. عمار حامد سليمان بان يظل مرابطا فى الموقع للإسراع بتنفيذ المعالجات الفورية التى تحد من خطورة تدفق المياه على المزارع والمساكن لما لها من أخطار بيئية كبيرة وتم الدفع بكل الآليات لتوريد الردميات وشفط المياه ومعالجة الانهيارات .

وفى ذات الوقت أصدر الوالي توجيهات باجراء تحقيق عاجل فى الحادثة واجراء محاسبة فورية لكل شخص ذو صلة بالمحطة .
وتنفيذاً لتوجيهات الوالي أصدر المهندس الرشيد فقيري قراراً باعفاء محمد حسن محمد أحمد مدير شركة الخرطوم للمياه والخدمات وكلف المهندس عبدالقادر يوسف عبدالقادر كمدير للشركة .

كما أصدر الوزير قراراً بتكوين لجنة تحقيق بخصوص إنهيار الجسور الواقية لاحواض مياه الصرف الصحي بمحطة ود دفيعة ويشمل التحقيق العاملين بهيئة الصرف الصحي ومدير المحطات بالهيئة ونائبه وتتلخص مهمة اللجنة بتحديد أي شخص تثبت صلته بالمشروع وتحديد الأشخاص المسئولين عن الخطأ الذي حدث بهذه الجسور على أن ترفع اللجنة تقريرها فى موعد أقصاه السادس من نوفمبر القادم .

كذلك أصدر والي الخرطوم قراراً بتشكيل لجنة لحصر الخسائر والأضرار التى نتجت جراء ما حدث وكذلك وجه بتكثيف المعالجات البيئية من خلال الرش المكثف وتجفيف المياه حتى لا تقع أضرار صحية على المواطنين .
الجدير بالذكر أن ولاية الخرطوم شرعت فى إنشاء محطة بديلة لهذه المحطة تقع الى جوارها اكتملت فيها الاعمال الهندسية والميكانيكية بنسبة 80% وتقوم شركة الوسام فى انشاء خط ناقل للمياه (المعالجة) مسافة 33 كيلو من المدينة سيكتمل العمل فيه خلال 6 أشهر .


إنفجار مصارف الصرف الصحي ..كارثة بيئية بالحاج يوسف 

دافع العشرات من المواطنين مساء أمس لإغلاق الطريق عبر إشعال الإطارات ورشق السيارات بالحجارة احتجاجاً على إغراق مياه الصرف الصحي لمنازلهم، وقد تدخلت قوات الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

قد يبدو الخبر أعلاه عادياً ويعكس مشهد تظاهرة غاضبة للمواطنين، ولكن الأغرب ليس فيما سبق بل في خلفية المشهد، في لحظة انهار تماما السياج الذي قاتلت جهات معينة بوزارة البنى التحتية بولاية الخرطوم لضربه حول التجاوزات في محطة الصرف الصحي بالحاج يوسف بمحلية شرق النيل الشهيرة بود دفيعة والتي تعود لعقد من الزمان، انهار سياج السرية رغم محاولات إخفاء تشققات جدران الصهاريج بالمشمعات.


مصادر عليمة أكدت لـ(السوداني) أن المحطة كلفت في وقتها (10) ملايين دولار واختلطت رائحة التجاوزات مع رائحة مياه الصرف الصحي التي فاضت لتغرق المنطقة والمزارع وتهدم المنازل التي حولها وتقتل البهائم والدواجن وتتسبب في خسائر فادحة لملاكها، لم تكتف محطة "ود دفيعة" بابتعاث الروائح الكريهة وتصدير الذباب والأمراض الى أهالي المنطقة بل أصرت أن يمتد أثرها ليكون أذى جسيما ووصمة عار على جبين المسئولين عن الأخطاء الفنية في جسم المحطة، أبسط ما يقال إنه الطوفان الذي حذر منه خبراء البيئة لسنوات لكن لم يكترث لهم أحد. سبق أن فاضت ذات المحطة في العام 2004 فتم تداركها سريعا بردم كميات من التراب وعمل سدود تحجز المياه وتمنعها من التسرب الى داخل الأحياء والمزارع.


لعنة تلازم المحطة التي بدأ إنشاءها الامريكان في العام 1973 وتوقفوا دون إكمال إجراءات المعالجة ولفترة تجاوزت الثلاثين عاما تكفلت الشمس بتجفيف الأحواض التي تتجمع فيها المياه، وحين قررت ولاية الخرطوم إنهاء معاناة المنطقة في بداية القرن الحالي بعمل محطة حديثة لمعالجة مياه الصرف الصحي فشلت في إنهائها وأصبحت نسمة الهواء تشكل خطرا على المواطنين فإذا ما هبت نسمة رقيقة تفيض بسببها أحواض الصرف الصحي بعد أن أرجع مدير هيئة الصرف الصحي بالولاية المهندس محمد المكي فيضان المحطة الى الرياح والأمواج.












شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger