الرئيسية » » حي الجامعة بأبي سعد.. من ينقذ سكانه؟!

حي الجامعة بأبي سعد.. من ينقذ سكانه؟!

Written By sudaconTube on الاثنين، أكتوبر 15، 2012 | 1:14 م

تحقيق: حنان الطيب
تصوير: سفيان البشرى:

يعد حي الجامعة بأبوسعد مربعات «24-56» بأم درمان من الأحياء الراقية «درجة أولى» التي تحكي التطور العمراني الذي تشهده البلاد حيث التصميمات الهندسية فضلاً عن قربه من جامعة أم درمان الإسلامية.. فمن يشاهد الحي للمرة الأولى يظن تماماً أنه في حي تتوفر فيه كل مطلوبات الراحة، ولكن هيهات، سرعان ما تكتشف أنك في عمق انفجارات ودوي كسارات «جبل طورية» التي تبدأ عملها في الفترة المسائية مما أدت لتصدع المنازل، بل أصبحت آيلة للسقوط مما يهدد حياة سكانها للخطر..

فأصبح السكان يواجهون أوضاعاً صحية بسبب الدخان والغبار والأتربة المنبعثة منها، كما أنهم أصبحوا محاصرين بعدد من الأمراض الصدرية من أزمة وحساسية وكحة وغيرها ناهيك عن انبعاث الروائح الكريهة هنا وهناك التي تزكم الأنوف والتي تستقبل الزوار من مسافات بعيدة ولكن أين مصدرها.. إنها حظائر الأبقار الواقعة داخل الحي البالغ عددها ألف حظيرة بجانب حيواناتها النافقة والمتناثرة مما أدى لتوالد الذباب والحشرات والباعوض بصورة مزعجة، إضافة لوجود مصانع طوب البلك ولم يسلم سكان الحي الذين أصبحوا مغلوبين على أمرهم ولا يدرون ماذا يفعلون من أعمدة الكهرباء ذات الضغط العالي التي تشق، بل تتوسط عدداً من المنازل مما عاق حركة تشييدها، ومما زاد الطين بلة شروع إحدى شركات الاتصال في تركيب برج وسط المنازل ومعروفة آثاره على صحة الإنسان، بجانب استغلال ميدان الخدمات من قبل شركة للمقاولات مما حد من الاستفادة منه فأدى هذا الوضع المزري إلى عرض البعض منازلهم للبيع وآخرين هجروها ومن يصرخون من هذا الوضع المزري ولكن دون جدوى، فقد أبلغ سكان الحي الجهات المسؤولة ولكن لا حياة لمن تنادي، أيضاً أدى هذا الوضع إلى استقالة بعض أعضاء اللجنة الشعبية وعلى رأسهم رئيس اللجنة الشعبية.

«آخر لحظة» زارت الحي ونقلت بالصورة والقلم مشاهد حية عن حجم معاناتهم الكبيرة، فإلى مضابط التحقيق الذي كشف الكثير والمثير والمحزن:

ظل يلهث بالشكوى

بداية اشتكى عدد من سكان الحي لـ«آخر لحظة» مر الشكوى مما آل إليه الوضع داخل الحي قائلين إن لسان اللجنة الشعبية بالحي ظل يجأر بالشكوى لأكثر من عام بإبلاغ الجهات المعنية بخطورة الوضع الصحي والبيئي في المنطقة لإيجاد حل ولكن «دون جدوى»، حيث انتشرت العديد من الأمراض الصدرية وتصدعت المنازل بسبب تفجيرات الكسارات «بجبل طورية» وأصبحت آيلة للسقوط وإن حياتهم أصبحت مهددة بالخطر.. وزادوا قائلين إن النوم جفا عيونهم من دوي وتفجيرات الكسارات بجانب انبعاث الروائح الكريهة بسبب حظائر الأبقار وغيرها من الحيوانات وما يستنشقونه من أدخنة وأتربة الكسارات.

وذكر سكان الحي أن منازلهم تتعرض للسرقات والنهب في وضح النهار لعدم وجود بسط أمن شامل بالحي، كما أنها أصبحت غير مؤمنة بسبب ما أصاب أبوابها وشبابيكها من أعطال نتيجة لأعمال الكسارات التي أثرت بصورة كبيرة على منازلهم، فالبعض لا يستطيع إغلاقها والآخر لا يستطيع فتحها، مناشدين عبر «آخر لحظة» وبشدة الوالي بالتدخل لإنقاذ حياتهم من الخطر بالنظر لقضيتهم بعين الاعتبار والشفقة للحالة الصحية والبيئية المذرية، بل المتعلقة بحياتهم بعد أن أصبحت منازلهم مهددة بالانهيار الكامل وإلا سيكونون في مهب الريح.

تلوذ بالصمت

«آخر لحظة» شاهدت بأم عينها عدداً من المنازل التي تصدعت وأصبحت آيلة للسقوط بسبب تفجيرات الكسارات، حيث حكى المواطن عبد الماجد عيد عثمان صاحب المنزل رقم «373» أحد المتأثرين، حكى بألم شديد حجم معاناة سكان الحي جراء تفجيرات كسارات جبل طورية وعدم إيجاد أي حل رغم طرق أبواب الجهات المعنية من قبل اللجنة الشعبية إلا أنها لزمت الصمت.. قائلاً: لقد «شبعنا» من الوعود التي لا تغني ولا تسمن من جوع، موضحاً أن التصدعات بدأت بشكل خفيف قبل عامين ومن ثم بدأت تتوسع بصورة كبيرة ومزعجة ولم نستطع تفسير هذه الظاهرة ولجأنا إلى أحد الخبراء في مجال علم الجيولوجيا والتصدعات بروفيسور نور الله التلب لتفسيرها علمياً .

وبعد وقوفه على نماذج بسيطة من المنازل المتصدعة قام بكتابة تقرير شامل كامل أكد التقرير أن التفجير داخل الأرض يسبب زلازل إذا كان امتداد الجبل يسير في أي اتجاه، وأشار عيد لتقديم التقرير للمسؤولين بالمعتمدية عن طريق اللجنة الشعبية قبل حوالي 7-8 شهور وكانت هناك وعود بإيقاف التفجيرات وترحيل الشركات خاصة وأن التفجير أصبح داخل عمق الأرض، بالإضافة لمطالبتنا بتعويض الضرر وإيقافه ولكن ما زال التفجير مستمراً وامتداد التصدع لغرف أخرى والأن أصبح كل المنزل متصدعاً بعد أن كانت غرفة واحدة، ويؤكد بالقول إن معالجات التصدع أصبحت غير مجدية إلا بعد توقف عملية التفجير، مشيراً لتأثير التفجيرات على الأبواب والشبابيك، موضحاً أنها أصبحت صامتة بحيث لا يستطيعون فتح المغلقة وإغلاق المفتوحة مما يعرضهم لعمليات السرقة والنهب، ولم نجد من الجهات المسؤولة التي على علم بمعاناتنا إلا مجرد الوعود.

أهم من حياة المواطن

ويقول عضو اللجنة الشعبية محمد ابراهيم محمد عثمان.. إن مصالح الشركات أهم من حياة المواطنين أو حماية أرواحهم وصحتهم، ذاكراً أن أرواحهم أصبحت مهددة بالخطر بسبب الظروف الصحية والبيئية المتردية التي تحيط بالحي.. مشيراً لانتشار زرائب البقر وسط المنازل المجاورة بجانب مئات الأشلاء من هذه الحيوانات داخل الحي بصورة يومية، إضافة لانعدام الأمن للعديد من الأسباب المتمثلة في عدم توفر الإنارة مما يساعد على تحرك المجرمين، بجانب عمل الشركات بصورة يومية نهاراً وليلاً، والحي المفتوح من كل الجهات، وأشار محمد لفشلهم الذريع في إنارته مع الجهات الرسمية، بجانب وعودها لافتتاح موقع بسط الأمن الشامل بدعم من المحلية بتاريخ 1/6 من العام الحالي وحتى هذه اللحظة لم يتم افتتاحه وحتى اكمال هذه المباني مؤكد انعدام الخدمات الأمنية والصحية.

جبل طورية..

من جانبه ابتدر عبد الرحمن عبد الغني جار النبي/ اللجنة الشعبية مربع «24-56» بحي الجامعة ابو سعد بالترحيب بالصحيفة وبمبادرتها للوقوف على مشكلة مربعات الحي التي لم تجد المعالجات والحلول من الجهات المسؤولة.

موضحاً أن اللجنة الشعبية كونت في العام 2011 بعد أن كانت هناك لجنة إدارية برئاسة بشرى محيسي، وبعد مطالبات تم تكوينها واعتمادها من الجهات الرسمية، ومن ثم شرعت في النظر فيها لإيجاد الحلول لمشاكل الحي، أهمها مشكلة جبل طورية، المتمثلة في مشكلتين أولاً بتأثيرها الكبير على المنازل مثل التصدعات، كما أن جزءاً كبيراً منها أصبح آيلاً للسقوط، حيث أصبحت عرضة للسرقات، كما أصاب أبوابها وشبابيكها أعطال تحول دون إغلاقها أو فتحها.

بجانب آثاره السالبة على صحة الإنسان والبيئة.. مشيراً لوجود أعداد كبيرة من العمالة مع عدم توفير دورات المياه لها، مما أدى لتوالد الذباب بصورة كبيرة ومزعجة ناهيك عن الآثار الناتجة من عمليات خلط الأسمنت، وحرق البراميل، وانبعاث الروائح الكريهة وغيرها، مما أدى لإصابة سكان الحي بأمراض الحساسية والصدرية، إضافة للتردي والتدني المريع في صحة البيئة بسبب زرائب الحيوانات من أبقار وماعز وحمير وغيره، مع عدم توفر دورات المياه وحرق الأعلاف المركزة.. موضحاً أنها مخلفات تؤدي بدورها لتوالد الذباب وانبعاث الروائح قائلين لقد أصبحنا «مدمنين» لهذه الروائح.

برج داخل الحي

وكشف عبد الرحمن لـ(آخر لحظة) عن معاناتهم من مشكلة أحواض الصرف الصحي التي كانت بجامعة ام درمان الإسلامية.. وعدم الاستفادة من استغلال ميدان الخدمات.

وزاد قائلاً: إن الطامة الكبرى شروع إحدى شركات الاتصالات في تشييد برج داخل الحي، رغم تقدم الجيران بطلب للجنة الشعبية برفضهم التام بتشييده لآثاره الصحية السالبة على صحة الإنسان، وقيادة حملة أو مبادرة من رئيس اللجنة الشعبية الذي تقدم باستقالته، مع أصحاب القطعة المراد تشييد البرج عليها، وتمت الموافقة ولكن دون علم اللجنة الشعبية، فوجئنا أن هناك جهة أعطت الشركة الموافقة، وبدأت نشاطها وبدورنا كلجنة قمنا بإخطار المعتمد بالمشكلة وبرفضنا التام وعدم الموافقة على تشييده داخل الحي استناداً على رفض الجيران على قيامه.. ولكن!

استخدمت اغراءاتها

من داخل مربع «5» جلسنا الى المواطن ابراهيم جمعة سهل صاحب المنزل رقم 101 ولسان حاله وأسرته يكفي عن السؤال.. حيث شرعت إحدى شركات الاتصالات في أعمالها بتركيب برج جوار منزله.. استهل حديثه قائلاً: أولاً هي منطقة سكنية وليست استثمارية، وفي حالة اي استثمار لابد من أخذ موافقة الجيران، ونحن كجيران غير موافقين على ذلك وكل سكان الحي، وقد تم ارسال إخطار قانوني للشركة بواسطة الإدارة القانونية للشركة، بجانب إخطار مكتوب للجنة الشعبية بالحي بعدم الموافقة على تركيبه، وبالغاء العقد المبدئي الذي تم بين مالك الأرض بأنه لا يرغب في مواصلة اي اجراءات تتعلق بهذا الأمر، وحتى صاحب القطعة المراد تركيب البرج عليها طلب ارجاع كل الوثائق التي سلمت للمستشار القانوني للشركة.. ولكن بكل أسف استخدمت الشركة اغراءاتها مع أصحاب الأرض، وبالتالي نفذت العقد القديم رغم عدم موافقة الجيران، وابرام عقد جديد، وبشروط مغرية ويؤكد سهل بأنه تمت المناقشة مع الشركة من قبل اللجنة والمستشار والمواطن بصرف النظر عن ذلك وإصرارنا الشديد على عدم تركيبه، لتأكيدنا التام على الأضرار الصحية الناجمة عنه التي قالها علماء وخبراء خارج السودان، ولكن للأسف لا يوجد بحث علمي في البلد حول ذلك.

ويواصل.. لقد فوجئنا الاسبوع الماضي بتصاعد الغبار حوالي الساعة السادسة صباحاً ببدء الشركة لأعمال التركيب، وقد تم الاستنجاد بجهات مؤثرة لإيقافه ولكن..

أين مبدأ «لا ضرر ولا ضرار»

وأضاف جمعة أن الخرطوم وبكل أسف أصبحت متبرجة وبامتياز، متسائلاً أين حق الأمان الذي كفله الإسلام.. وأين مبدأ لا ضرر ولا ضرار.. وهل يوجد خط فاصل بين قانون السكن والاستثمار.. وأين.. وأين

بسبب هذه الآفة

مشيراً لأبحاث الجهات العلمية بالخارج والتي أثبتت مدى خطورتها على صحة الإنسان، فأصحبنا نخرج من الصباح والعودة مساءً هرباً من صوت الماكينات المستفزة، وزاد قد سألنا المستشارين عن النواحي القانونية أوضحوا أن هناك تشريع صدور مرسوم من المجلس التشريعي لإيقاف تركيب الأبراج في المناطق السكنية ولكن هناك آفة اسمها الاستثناء-التصديق الاستثنائي.

تهجير قسري

قائلاً: إن الشركة وضعت «كراعها» وداست علينا رغم أنفنا، مؤكداً أن ضرره سيعم كل المنطقة وحتى منطقة الشقلة ومن يقول ليس له آثار صحية ضارة؟ موضحاً بأنه ليس برج تقوية عادي، وإنما برج لربط الأبراج في مناطق مختلفة، فهو أكبر مما تتخيل فهو مركب في الأرض، فما يحدث من تهجير وترحيل قسري فهي أرض ملك حر للسكن.

انتهاك للحقوق

ويؤكد مماطلة الجهات الرسمية بعدم اتخاذ اي اجراء حتى بدء العمل وسيصبح واقعاً رغم مخاطبتها وعلمها التام بالمشاكل داخل الحي، وأن شعوري بالظلم والغبن وعدم الأمان لا يوصف بل انتهاك لحقوقي كمواطن من قبل الشركة، وعدم مراعاة حقوق الجيران وماذا أفعل أمام شركة لها الامكانيات وتجد السند من الجهات المسؤولة، والآن تم تنفيذ هذا العمل الخطير على صحة الإنسان.. وزاد.. يبدو لا يوجد وعي تام بالحقوق الأساسية للمواطن.

مع ثلاثة معتمدين
مواصلة لجولة آخر لحظة من داخل حي الجامعة أبوسعد مربع 24 حيث أبدى المواطنون واللجنة الشعبية استياءهم الشديد لعدم استجابة الجهات المسؤولة لمعالجة مشكلتهم التي أصبحت متعلقة بأرواحهم، ويؤكد الموطن بشرى علي محيسي على مناقشة المشاكل الناجمة من جبل طورية من صحية وبيئية وغيرها مع ثلاثة معتمدين الفاتح عز الدين- أبو كساوي وأخيراً مع الفريق التهامي ولكن دون جدوى، معدداً الآثار الصحية والبيئية المتمثلة في سحب الأدخنة والغبار بسبب التفجيرات والتكسيرات للحجر، بالإضافة لحرق براميل الأسفلت لبيعها بجانب انعدام أبسط الخدمات كدورات المياه لعدد 2 ألف مواطن يقطنون على رأس الجبل، وزاد الطين بلة أن عملية الحفر والتكسير أصبحت تحت الأرض وظهرت آثارها بصورة واضحة على المنازل التي أصبحت متصدعة وآيلة للسقوط.

عدم المبالاة
وأشار بشرى لآخر لقاء مع مكتب المعتمد قبل حوالي 15 يوماً نقلت له الحالة التي وصل إليها سكان الحي ونفاد صبرهم وأنهم لا يستطيعون الصبر أكثر من ذلك على هذا الوضع المتردي، وكلجنة شعبية لا نضمن أي تصرف يصدر من قبلهم، مبدياً أسفه الشديد لعدم التجاوب والتصدي للمشكلة من قبل المسؤولين رغم علمهم التام بخطورة الوضع قبل حوالي سنة ونصف، وزاد محيسي أن الخطر الأكبر انهيار المنازل في أي وقت مما قد يؤدي لوفاة أسر بأكملها جراء الاستهتار بحياة المواطن المسكين المغلوب على أمره، مشيراً للمساعي التي بذلتها اللجنة الشعبية بكل الوسائل والطرق المتاحة مع الجهات المسؤولة ولكننا فوجئنا باللا مبالاة أقلها الاستهتار بحياة المواطن ويقولون أصدرنا قراراً بإيقاف عمل الكسارات وأيضاً نتفاجأ باستمرار العمل بالتفجير.

وحول ميدان الخدمات المستغل من قبل شركة كيلة للمقاولات قال بشرى لقد تم في العام 2007 تشكيل لجنة مصغرة من اللجنة الإدارية بالحي برئاستي كي تبحث عن موضوع الكهرباء، وعضوية المهندس عبد الماجد عيد عثمان وعامر جمعة لإضافة المربع للمربعات المتكاملة التي يراد إدخال الكهرباء لها، ووقع التعاقد لتشييد شبكات الكهرباء لمحافظة أم درمان على شركة «كيلة» التي تعمل في مجال إمداد الكهرباء لمحلية أم درمان، قمت بالاتصال بصاحب الشركة لمعرفتي به وطلبت منه عمل مصنع الأعمدة في منطقة الخدمات بالمربع لإنارة مربعات 24 -32 -31» أول المربعات، ووافق على إقامة ورشة شركته باتباع كل الطرق القانونية فخاطبت المعتمد ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس وتمت الموافقة وبدورهم أبدوا رغبتهم في هذه المسألة لأن الهدف التأسيس للمربعات الموجودة في محافظة أم درمان البالغة 52 والتي استلمها كيلة في كل من أمبدة وأم درمان.

وفي حاجة له
ويواصل قائلاً لقد قمنا بكتابة عقد مع كيلة تم اعتماده بواسطة رئيس محلية أبوسعد ولم نحدد الفترة الزمنية في العقد أو إيجار الأرض وكان هذا أكبر خطأ.

واستمر العمل وأقيمت الورش في مربعات 24 -31 -32 وتمت إنارتها واستمر زهاء العامين وبعدها شعر السكان بضيق من وجود الورش داخل الحي إضافة لحاجة اللجنة الإدارية والمالية القديمة للموقع لإقامة بعض مؤسساتها التعليمية والدينية والخدمية الأخرى، وتم إخطار كيلة لإخلاء الموقع وبالفعل بدأ في عمل ورش جديدة له في غرب أم درمان، وفي لقاء له مع المعتمد أبوكساوي في تلك الفترة طالبه بإكمال إنارة المربعات داخل محافظة أم درمان وقال له استمر في مكانك ولم يحدد له فترة زمنية وحضر لي مندوب الشركة وقال لي وجهنا المعتمد بالاستمرار في هذا المحل، بعدها اتصلت على كيلة وطلبت منه إخلاء الموقع ورجعوا للمعتمد الذي أصر عليهم بالبقاء بهذا المكان وكتابة خطاب للجنة الإدارية وقتها كانت تحت إدارتي، رفضت استلامه من المدير الإداري لشركة كيلة الذي وجه فيه المعتمد باستمرار عمل الشركة بالمنطقة، وأكدنا له إصرار اللجنة على إخلاء المكان وبالفعل استمر عمل الشركة وتوقف لفترة طويلة لأسباب خاصة بها وتم حل اللجنة الإدارية وتكوين اللجنة الشعبية التي بدأت بدورها في مخاطبته والاتصال به وحتى الآن لم يخل الموقع ونحن كسكان للمربع في حاجة ماسة للموقع لإقامة الخدمات الضرورية بالحي من مسجد ومركز صحي ومدارس ونادي والميدان الرياضي وغيرها، موضحاً أن آليات ومعدات الشركة ما زالت موجودة داخل الحي مما أعاق قيام الكثير من الخدمات الضرورية، واشتكى محيسي من وجود أعمدة كهرباء الضغط العالي داخل الحي وتوسطها داخل عدد من المنازل لتغذية الكسارات بالكهرباء، مشيراً لمرورها بكل الحي مما أعاق حركة البناء وتضرر المواطنون لعدم إزالتها من مواقعها داخل المنازل.

جهات نافذة
قاطعه عضو اللجنة الشعبية عاصم محمد المبارك قائلاً: هناك «شك» بأن بعض الشركات العاملة في «جبل طورية» لها علاقة وثيقة بالدولة وربما تكون جهات نافذة مثال لذلك رحلت بعض الشركات وما زالت شركة شريان الشمال موجودة، موضحاً أن 90% جهات مدعومة دعماً حكومياً. وتحدث عن معاناة أهل الحي من وجود الحيوانات الضالة من حمير وكلاب وغيرها، مشيراً لوجود أكثر من 300 حمار تتجول في الأحياء بسبب وجود حظائر الأبقار، كذلك نعاني من تناثر أشلاء الحيوانات بكميات كبيرة داخل الحي، فقد أصبحنا في حالة استنشاق دائم لهذه الروائح النتنة، مشيراً لانعدام أبسط الخدمات بالحي مثل بسط الأمن الشامل، موضحاً أنهم قاموا بتشييده بالجهد الذاتي قرابة العامين ولم يكتمل، وهناك وعود من المحلية بإكماله وظل عبارة عن هياكل حتى الآن وما زلنا نجري وراء هذا السراب لإكماله من قبل المحلية حتى ننعم بالأمن.

لكي تكتمل الصورة دلفنا إلى الأستاذة مريم عبد الرحمن الشفيع رئيس لجنة الصحة باللجنة الشعبية بالحي والتي أكدت حجم معاناة الحي الكبيرة من أعداد الباعوض والذباب بسبب مخلفات وفضلات حيوانات الزرائب وخاصة في فصل الخريف، بجانب عدم وجود دورات مياه بهذه الزرائب والعاملين بالجبل، إضافة لوجود مصانع لبلكات الطوب وعدم انتظام عربة النفايات بالحي واجتهادهم كلجنة لإحضارها رغم دفع الرسوم شهرياً، حيث أصبح اعتماد السكان على حرقها فأصبحت هناك محارق في حي درجة أولى أمام المنازل، موضحة أن العربة تأتي في الشهر مرة أو اثنتين وعدم دخولها للحي قبل شهر رمضان المعظم رغم متابعتها من قبل القطاع بالملاحقة المستمرة، وأخيراً علمنا بأن العربة معطلة وأكدت مريم أن عمليات الرش التي تمت مؤخراً لمكافحة الباعوض والذباب بالحي كانت غير مجدية، بل أدت لزيادة كمية الباعوض في نفس اليوم، وانفجارات كسارات جبل طورية التي أدت لتكسير حتى سراميك أرضيات المنازل من شدة الهزة ومعاناة السكان من الكثير من أمراض الحساسية وغيرها، إضافة لوجود أعمدة الضغط الكهربائي العالي داخل عدد من المنازل وبالشوارع، مبينة أن تحويلها من داخل المنزل بمبلغ 4 ملايين إذا كان هناك استعجال من صاحب المنزل.

حاولنا الجلوس مع الجهات المسؤولة حيث اتصلنا بالأستاذ الجميعابي المدير التنفيذي لمكتب معتمد محلية أم درمان الفريق أحمد إمام التهامي وعدنا خيراً بتحديد مواعيد لطرح تساؤلاتنا التي أوضحناها له والمتعلقة بالمعاناة والمشاكل التي تحيط بحي الجامعة أبوسعد التي لم تجد الحلول من الجهات المسؤولة ولكنه لم يفِ بوعده الذي قطعه بالرجوع إلينا وظللنا نلاحقه بالاتصال عدة مرات ولكنه لم يكلف نفسه بمجرد الرد علينا بنعم أو لا!!

ولا ندري أسباب هذا الهروب و«الطناش».. هل من جانبه أم هروب من المعتمد من مقابلة الصحيفة أم ماذا؟



آخر لحظة

شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger