الرئيسية » » افتتاح طريق " حلفا - قسطل " بين السودان و مصر خلال الشهر الجار

افتتاح طريق " حلفا - قسطل " بين السودان و مصر خلال الشهر الجار

Written By sudaconTube on الاثنين، سبتمبر 03، 2012 | 12:07 م

شبكة محيط

تجري الاستعدادات بالولاية الشمالية في السودان لافتتاح الطريق الشرقي الرابط بين السودان ومصر (قسطل ـ أشكيت ـ وادي حلفا) في وقت لاحق من شهر سبتمبر الجاري.

صرح بذلك فتحي خليل والي الولاية الشمالية في تصريحات صحفية اليوم "الأحد" ، وقال إن الاستعدادات تجري بصورة طيبة لافتتاح الطريق الذي يمثل امتدادا للتواصل بين شعبي وادي النيل // ، مؤكدا حرص حكومة ولايته على تفعيل التجارة بين السودان ومصر بما يخدم مصالح مواطني الشعبين الشقيقين.

ومن جهته ، أوضح شرف الدين علي مختار وزير المالية بالولاية أن التحدي الأكبر الذي تواجهه الولاية يتمثل في تفجير الطاقات وتوفير الموارد المالية وتنويعها ، وأضاف أن افتتاح طريق (قسطل - حلفا) سيسهم في دفع عجلة التجارة والاستثمار بين بلاده ومصر.

ومواكبة لذلك الحدث ، تجري الاستعدادات كذلك لافتتاح منفذ "أشكيت" البري بين السودان ومصر خلال الفترة المقبلة حيث يجري استكمال الخدمات الضرورية التي يتطلب توفيرها بالمنفذ استعدادا لافتتاحه.

ومن المقرر أن يصل وفد وزاري مشترك من السودان ومصر إلي وادي حلفا قريبا ، للوقوف علي التجهيزات الجارية لافتتاح المنفذ ، وعقد لقاءات دورية وتحديد الجوانب الفنية المتعلقة بعمل المنفذ.

كان مدير شرطة الجمارك بوادي حلفا قد أكد في تصريح سابق ، جاهزية إدارته والمنشآت التابعة له في المنفذ ، وقال "إن الخطوات جارية لتوصيل التيار الكهربي ، وأوضح أن تخليص السلع الواردة عبر المنفذ البري سيتم داخل رئاسة الجمارك بوادي حلفا .. وأشار إلي النقلة النوعية التي يحدثها افتتاح المنفذ وأثره الاقتصادي علي كل من مصر والسودان ودول المنطقة.

جدير بالذكر أنه يجري العمل أيضا في طريق آخر يربط بين السودان ومصر هو الطريق الغربي (أرقين ـ دنقلا) ، وكان من المفترض أن يكتمل العمل فيه بنهاية يونيو الماضي ولكنه تأخر لظروف خاصة بالشركات القائمة عليه بنظام الـ "بى أو تى ".

كانت لجنة المتابعة المصرية السودانية المشتركة اتفقت خلال اجتماعها بالقاهرة مؤخرا على افتتاح شبكة طرق الربط البرية بين البلدين ، وخاصة طريق (قسطل ـ وادي حلفا) خلال الشهر الجاري.


شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger