الرئيسية » » تأجيل افتتاح الطريق البري الرابط بين السودان ومصر إلي الأول من يناير من العام 2013م

تأجيل افتتاح الطريق البري الرابط بين السودان ومصر إلي الأول من يناير من العام 2013م

Written By Amged Osman on الأربعاء، سبتمبر 12، 2012 | 3:01 م

الخرطوم في 12/9/2012م(سونا)

أعلن الأستاذ فتحي خليل والي الولاية الشمالية افتتاح الطريق البري الرابط بين السودان ومصر في أول يناير من العام 2013م وفق توصيات اللجنة الفنية المشتركة بين الدولتين معربا عن امله ان يتم قبل ذلك التاريخ .

وقال ان التاريخ المعلن تم رفعه للجهات العليا والتى ستقرر فى كل من السودان ومصر مبينا سبب تاخير الافتتاح لاسباب فنيه بطلب من الجانب المصرى تتعلق بالمنشات الاداريه الثابته لكل من الجانبين .

وأكد في المؤتمر الصحفى الذى نظمه القطاع الاقتصادي بوكالة السودان للأنباء اليوم اكتمال الإجراءات المتعلقة بافتتاح الطريق مشيرا للإرادة السياسية التي دفعت بالعمل الي نهاياته.

وعدد خليل المزايا التي يوفرها الطريق لكلا البلدين باعتباره الرابط الحيوي بين البلدين بالإضافة إلي مساهمته في الحركة التجارية في البلدين وتقليل التهريب بكافة أشكاله بجانب الحد من الهجرة غير الشرعية.

من جهته أكد السفير عصام عوض متولي رئيس إدارة شئون مصر بوزارة الخارجية وعضو اللجنة المشتركة ان السودان نفذ كافة البنود المتعلقة باتفاقية الحريات الأربعة, مشيرا الي ان شهر أكتوبر المقبل سيشهد تحولا جديدا في مسار العلاقات بين البلدين وذلك من خلال تفعيل اللجان المشتركة في كافة الجوانب .

وقال الاستاذ فتحى خليل أن الطريق ظل حلما يراود إنسان الولاية الشمالية وكان من المفترض اكتماله منذ العام الماضي ، وأن طوله حتي الخرطوم يبلغ 929 كلم بتكلفة تقدر ب 35 مليون جنيه سوداني.

وأرجع خليل تأخر افتتاح الطريق المقرر له الثاني والعشرين من الشهر الجاري لعدم اكتمال المنشآت المتعلقة بالمعابر علي الجانبين ، معلنا عن تصميم لبوابة السودان الشمالية بأحدث المواصفات العالمية .

إلي ذلك نفي والي الشمالية وجود استثمارات مصرية سواء في الزراعة أو غيرها بولايته في الوقت الراهن بإستثناء شركة خاصة تستثمر 4 ألف فدان بالري المحوري .

وأشار إلي أن الولاية يوجد بها كميات من الذهب وأن هنالك العديد من الشركات تستثمر هناك ، مبينا جهود ولايته لإنارة المحليات المتبقية وربطها بالشبكة القومية بالإضافة إلي ربط الولاية بالطرق والجسور.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger