الرئيسية » » السلطات تحذّر: مناسيب النيل تفوق فيضان 1988م

السلطات تحذّر: مناسيب النيل تفوق فيضان 1988م

Written By sudaconTube on الاثنين، أغسطس 13، 2012 | 3:30 م

شبكة الشروق

سجلت مناسيب نهر النيل في السودان يوم الأحد ارتفاعاً فاق مناسيب فيضان 1989 القياسي، وأعلنت وزارة الموارد المائية والكهرباء تواصل ارتفاع المناسيب في جميع الأحباس، ودعت المواطنين والجهات المعنية لاتخاذ التحوطات اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.
 وبحسب نشرة مناسيب وتصرفات النيل بوزارة الموارد المائية والكهرباء، فإن منسوب النيل ارتفع يوم الأحد عند محطة الخرطوم وسجل 16,33 متر بزيارة 11 سم عن منسوب السبت وسجل لنفس اليوم في العام الماضي 15,76 متر وفى العام 1988 15,95 متر.

 كما ارتفع المنسوب عند محطة مروي وسجل 20,98 متر بزيادة 97 سم عن السبت، بينما سجل في العام الماضي لنفس اليوم 17,10 متر وفي العام 1988م 16,50 متر.

محطة أبوحمد
"
في مدينة عطبرة سجل منسوب النيل 15,35 متر بانخفاض 11 سم عن السبت مقارنة بـ 14,54 متر عن منسوب العام الماضي بينما بلغ في العام 1988 15,96 متر 
"
وأوضحت نشرة المناسيب أن المنسوب عند محطة أبوحمد 14,89 متر بزيادة 7 سم عن منسوب السبت وفي العام الماضي لنفس اليوم سجل 13,10 متر وفى العام 1988 لنفس اليوم سجل 14,70 متر.

 وفي مدينة عطبرة سجل منسوب النيل 15,35 متر بانخفاض 11 سم عن السبت مقارنة بـ 14,54 متر عن منسوب العام الماضي بينما بلغ في العام 1988 15,96 متر.

وانخفض منسوب النيل عند محطة الديم سنتمتراً واحداً عن منسوب السبت 12,06 متر بينما سجل فى العام الماضي 16,69 متر وفي العام 1988 12,65 متر. وفي دنقلا سجل المنسوب 15,07 متر مقارنه بـ14,86 متر بينما سجل العام الماضي 11,46 متر وفي العام 1988 14,92 متر.

ارتفاع الأحباس
 
آثار السيول في ولاية كسلا
من جهتها أعلنت اللجنة العليا للفيضان بوزارة الموارد المائية والكهرباء عن تواصل ارتفاع المناسيب في جميع الأحباس نتيجه لوجود سحب ممطرة في الهضبة الأثيوبية.

ودعت اللجنة المواطنين والجهات المعنية لاتخاذ التحوطات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

وقالت اللجنة فى بيانها اليومي إن الحبس "الدمازين ـ سنار" سيشهد ارتفاعاً ملحوظاً والحبس "سنار ـ الخرطوم ـ عطبرة" سيشهد ارتفاعاً، كما سيشهد الحبس "خزان خشم القربة ـ عطبرة" ارتفاعاً أيضاً، فيما سيكون الحبس "عطبرة ــ خزان مروي" مستقراً. وكذلك الحبس خزان "مروي ـ الدبة ـ دنقلا".

واستعرضت اللجنة الموقف المائي بالأحباس العليا وعلى طول مجرى النيل الأزرق، النيل الرئيسي ونهر عطبرة من البيانات الواردة من المحطات الرئيسة وصور الأقمار الاصطناعية وتلاحظ وجود سحب ممطرة في الهضبة الأثيوبية وعليه ستواصل المناسيب في جميع الأحباس في الارتفاع.

تفريغ خزان القربة 
 
"
مدير عام الخزانات يقول إن المناسيب ستبدأ في الارتفاع على مجرى النهر من خشم القربة حتى عطبرة وخزان مروي نتيجة لتفريغ خزان خشم القربة ما يتطلب إجراء التحوطات اللازمة 
"
إلى ذلك أعلن مدير عام الخزانات وضبط النيل بوزارة الموارد المائية والكهرباء؛ كاروري الحاج حمد، عن بدء تفريغ بحيرة خزان خشم القربة اعتباراً من مساء الاثنين.

وقال مدير عام الخزانات إن المناسيب ستبدأ في الارتفاع على مجرى النهر من خشم القربة حتى عطبرة وخزان مروي.

وطالب كاروري المواطنين والجهات المعنية بإجراء التحوطات اللازمة حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم.

في ذات السياق ناشد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني؛ اللواء هاشم حسين، الأجهزة الإعلامية ضرورة توعية المواطنين وتنويرهم بالأحوال المناخية بجانب تفعيل دور العون الإنساني لتوفير معونات غذائية للمتأثرين.

وأشار إلى أن ولايات النيل الأبيض وكسلا ودارفور وكردفان شهدت أمطاراً أعلى من المعدل تسببت في انهيارات جزئية لبعض منازل المواطنين ونفوق حيوانات بسبب السيول والفيضانات.

السيول تعود لمجراها 
مدير الإدارة العامة للدفاع المدني اللواء هاشم حسين
وأوضح مدير الإدارة العامة للدفاع المدني اللواء هاشم حسين أن معظم المتضررين بالسيول هم المواطنون الذين يسكنون الأودية نسبة لأن السيول هذا العام جرت بمجاريها القديمة بعد أن غيرت مجاريها في الفترات السابقة.

وأكد لوكالة السودان للأنباء، حدوث وفيات جراء الصواعق وسقوط المنازل بجانب تأثر بعض المواشي بمنطقة المالحة شمال دارفور.

وأضاف أن هذه المؤثرات أدت لحدوث 35 حالة وفاة و32 إصابة وسقوط 4722 منزلاً بصورة كلية و10317 منزلاً بصورة جزئية و854 مرفقاً و172 متجراً و4668 مرحاضاً ونفوق 35332 من الحيوانات.

وعزا ارتفاع نسبة الأضرار لعدم استجابة المواطنين للتحذيرات، معدداً الجهود التي بذلت من قبل الجهات المختصة لتخفيف آثار الخريف.

وأوضح أنه تم في هذا الصدد توفير 287 خيمة و21,000 مشمع بجانب توفير معدات للسيطرة على الموقف ومعينات طبية وناموسيات.
طوارئ بالشمالية
"
معتمد محلية نهر عطبرة يؤكد حصر الأضرار التي لحقت بالمساكن ويضيف أن المياه غمرت مساكن 4 آلاف شخص من جملة سكان القرى البالغ عددهم 40 ألف نسمة
"
أعلن المدير العام لوزارة التخطيط العمراني والرئيس المناوب لغرفة طوارئ الدفاع المدني بالولاية الشمالية؛ علي خليفة، عن تشكيل لجان طوارئ تحسباً لأي تطورات متعلقة بالفيضان.
وأضاف أن شرطة الدفاع المدني أكملت استعداداتها في المواقع المنتشرة على مجرى النيل، موضحاً أن الشمالية من أكثر الولايات تأثراً بالفيضانات. 

وفي ولاية كسلا قال معتمد محلية نهر عطبرة؛ أحمد عدلان، إنه تم حصر الأضرار التي لحقت بالمساكن والممتلكات، وأضاف أن المياه غمرت مساكن 4 آلاف شخص من جملة سكان القرى البالغ عددهم 40 ألف نسمة.

ودعا الأهالي بمحلية نهر عطبرة في استطلاعات أجرتها الشروق، إلى توفير بعض المعينات التي تستخدم في الإيواء، وأشاروا إلى أن الفترة القادمة تتطلب المزيد من الدعم في ظل تزايد هطول الأمطار.
شارك هذا المقال :
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger