الرئيسية » » وزير النقل:أرواح تزهق بسبب عدم مطابقة الطرق للمواصفات

وزير النقل:أرواح تزهق بسبب عدم مطابقة الطرق للمواصفات

Written By Amged Osman on الثلاثاء، يونيو 05، 2012 | 11:40 ص

الصحافة

اقر وزير النقل والطرق والجسور،الدكتور أحمد بابكر نهار، بوجود طرق تزهق الارواح نتيجة لفقدانها للمواصفات الكافية ،ورأي انها تتطلب معالجات بعمل مسارات ذهابا وايابا ولاسيما طريق (الخرطوم - مدني -الخرطوم -كوستي وطريق شريان الشمال). وكشف الوزير في تنوير قدمه لمجلس الولايات عن الطرق أمس، عن اكتمال الترتيبات للبدء في انشاء مسارات اخرى لتلك الطرق. 

وأكد الانتهاء من تشييد طريق الانقاذ الغربى خلال العام المقبل، واعتبر انشاءه تحديا له ولوزارته، وقال ان الطريق أخذ كثيراً من الوقت ،مبينا ان الطريق تم فيه تشييد قطاع النهود أم كدادة بنسبة تتجاوز50% والفاشر أم كدادة 60% وقطاع زالنجي الجنينة بنسبة70% وقطاع الفاشر نيالا 18% و قطاع نيالا زالنجى2% فقط. 

وعزا البطء في بعض القطاعات الي تعثر الشركات السودانية العاملة ،وقال ان الوزارة كونت لجنة للنظر في تعثر الشركات العاملة،واقر بأن الطرق في السودان تتلاشي سريعا عازيا الامر الي عدم مواكبتها للمواصفات العالمية ،ولسوء الاستخدام ،مبينا ان بعض الشوارع تحمل اكثر من سعتها، واكد الوزير ان 75% من الشركات المحلية التي تعمل بالطرق فشلت في التنفيذ ،ولفت الى أن الاتفاق بشأن القرض الصيني ان يكون العمل في الطرق 70% للشركات الصينية و30% للشركات السودانية، الا انه لفت الي أن جزءا بسيطا من الشركات فقط اوفت بالتنفيذ ،مشيرا الي ان الشركات السودانية ليست لها خبرة فنية كافية. 

واقر الوزير بوجود اخطاء فنية في الطريق القارى(القضارف-الدوكة-القلابات) والذى يبلغ طوله أكثر من 160 كلم، وقال ان الطريق يمر بمناطق زراعية ، كما اكد ان هجوم المتمردين الاخير علي كردفان تسبب في إيقاف الطريق الدائرئ (ام روابة العباسية) بالاضافة الي طريق ابوجبيهة، وكشف الوزير عن اتجاه لانشاء معمل متخصص لمكونات الطرق ،وقال انه سيتم اكتمال انشائه قريبا، وشكا من كثرة المطالب بانشاء الطرق مشيراً الى ان هنالك نزاعاً حول انشاء طريق كفرة مليط أم طريق كفرة دنقلا أم كفرة الفاشر. 

وكشف الوزير عن تقديم دفوعات الي رئاسة الجمهورية لالغاء قرار حل هيئة الطرق ،مبينا ان الدفوعات التي قدمت الي رئاسة الجمهورية عبر لجنة من استاذة الجامعات والمختصين والخبراء واشار الي ان وجود الهيئة مهم جدا مبينا ان الهيئة جسم معترف بها دوليا. 
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger