الرئيسية » » التوقيع على اتفاقية قرض مشروع كهرباء الشرق بقيمة 85 مليون دولار

التوقيع على اتفاقية قرض مشروع كهرباء الشرق بقيمة 85 مليون دولار

Written By Amged Osman on الأربعاء، يونيو 13، 2012 | 7:57 م

الخرطوم في 13-6-2012م(سونا)

تم اليوم بوزارة المالية والإقتصاد الوطني التوقيع بالأحرف الاولى على اتفاقية قرض مشروع كهرباء الولايات الشرقية بين حكومة السودان والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية بمبلغ 25 مليون دينار كويتي بما يعادل أكثر من 85 مليون دولار.


ووقع عن حكومة السودان وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني الأستاذ يوسف عبدالله الحسين، فيما وقع عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية نواف المهمل .

ووصف الدكتور عبدالرحمن ضرار وزيرالدولة بالمالية القرض بالمهم في ظل التحديات التي تواجهها البلاد وقال إنه دليل جديد لتكامل جهود الاشقاء العرب ودعمهم المتواصل للسودان.

وثمن الوزير التعاون البناء للصندوق في شتى المجالات بالسودان وتمويل المشروعات والبرامج المهمة، مشيراً إلي ان أول قرض قدمه الصندوق الكويتي للسودان منذ انشائه كان في العام 1962 لصالح سكك حديد السودان.

من جانبه أكد الدكتورعبدالكريم صادق المستشار الإقتصادي للصندوق الكيوتي للتنمية الاقتصادية رئيس البعثة استمرار تعاون الصندوق مع السوان، وقال إن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم تعد إمتدادا لهذا التعاون الذي استمر على مدى خمس عقود ويستمر مستقبلاً في توفير الكهرباء ولولايات الشرق.

وقال المستشار إن الإتفاقية تمثل بداية طيبة لاستكمال جهود الصندوق في السودان والوفاء بتعهدات مؤتمر المانحين لتنمية الشرق الذي استضافته دولة الكويت ، مبينا أن انفاذ المشروع أوكل الي وزارة الكهرباء والسدود بالتنسيق مع مع صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق ،ووصف الصندوق الكويتي بصاحب الدور المحوري في انفاذ مشروعات تنمية الشرق .

من جهته أمن والي القضارف الضو الماحي على أهمية القرض في دفع التنمية الإقتصادية بالولايات الثلاث بجانب تحقيق التنمية الاجتماعية لمواطن الشرق.

إلي ذلك اعتبر المهندس أبوعبيده محمد دج الأمين العام لصندوق الشرق الصندوق الكويتي ذراعاً رئيساً في في تمويل التنمية بولايات الشرق، مشيراً إلى قروض ومنح لمنشآت صحية وتعليمية ظل يقدمها الصندوق في إطار التزامه بمبلغ 450 مليون دولار في مؤتمر المانحين الخاص بشرق السودان .

وقال دج إن القرض الموقع يمثل المرحلة الاولى في تمويل مشروع كهرباء الشرق الذي يبلغ في مجمله 190 مليون دولار بجانب 275 مليون دولار يتم تخصيصها للصرف الصحي لولايات الشرق الثلاث.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger