الرئيسية » » رئاسة الجمهورية تتفقد مشروع سدي أعالي عطبرة وسيتيت

رئاسة الجمهورية تتفقد مشروع سدي أعالي عطبرة وسيتيت

Written By Amged Osman on الاثنين، فبراير 13، 2012 | 4:07 م

أ ش أ  

زار الرئيس السوداني عمر البشير اليوم، الأحد، ولاية القضارف "شرق السودان" للوقوف على سير العمل في مشروع سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت والمشاريع المصاحبة للمشروع، وافتتح خلال الزيارة جسر أعالي نهر عطبرة وجسرا آخر على نهر سيتيت.


وأكد البشير، لدى مخاطبته لقاءً جماهيريا أقيم بمناسبة زيارته للمشروع، عزم الدولة المضي قدما في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي تحقق التنمية، وقال إنه رغم الابتلاءات والتحديات التي يضعها الأعداء فى الداخل والخارج ستستمر الحكومة في تنفيذ مشروعات السدود.

وأشار إلى أن مشروع ستيت سيروى أكثر من مليون فدان، وأكد أن الدولة عازمة على تمويل مشروع سد كجبار والشريك.

وسيسهم المشروع في نهضة تنموية في ولايات الشرق والسودان عامة، وسيرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي من خلال توفير مياه للري الدائم طوال العام، فضلا عن توفير طاقة كهربائية عن طريق التوليد المائي ومعالجة الإطماء ليتم حل مشكلة ري مشروع حلفا الجديدة الزراعي وحل مشكلة شرب مياه القضارف، وسيحدث المشروع نقلة كبيرة لمواطنى ولايتى كسلا والقضارف فى مجال الاستقرار والزراعة والتحول الاقتصادي.

ويسهم عدد من الدول العربية في المشروع الذي وصلت الأعمال الجارية فيه إلى مراحل متقدمة في أساسات السد والأعمال التحضيرية، حيث تم التنفيذ بنسبة 17 في المائة حتى الآن، وسيكتمل المشروع في عام 2014، بينما سيبدأ توليد الكهرباء في 2015.

جدير بالذكر أن المشروع يتكون من سدين متصلين بطول 13 كلم وبحيرة تخزينية بسعة 7ر3 مليار متر مكعب ومحطة توليد كهربائية تنتج 320 ميجاوات، وتم تمويله عبر الصناديق العربية وصندوق الأوبك.



شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger