الرئيسية » » عن لمبات LED .... د. عبد الرحمن كرار

عن لمبات LED .... د. عبد الرحمن كرار

Written By Amged Osman on الأحد، مايو 14، 2017 | 12:53 م

د. عبد الرحمن كرار

وأنا اشتري اليوم لمبات LED ٩ وات تعادل اضاعة اللمبات العادية 60 وات بسعر اللمبة لا يزيد عن مرة ونصف سعرها تذكرت هذا المقال* الذى يعدد مزايا لمبات الـ LED. الجميل في المقال أن الدراسة هندية وبالتالي يمكن مقارنتها بواقع الحال عندنا في السودان حيث يتحدث عن استبدال أضاءة فلوروسنت بإضاءة LED في مساحة 60000 قدم مربع (يعادل تقريبا 5500 متر مربع) ويخلص الي أن العائد المباشر هو تخفيض فاتورة الكهرباء لنفس الإضاءة الي أكثر من الثلث وبالتالي استعادة فرق التكلفة (كانت الدراسة في العام 2014) في حوالي عامين. لا تقف الفائدة عند هذا الحد إذ أن اللمبات تعيش الي أكثر من 10 أعوام مقارنة ب 3 أعوام للمبات الفلووسنت وخلال هذه الفترة تكون ألاستثمار قد حقق توفير يزيد عن 5 مرات تكلفته .... هذا يعادل عمل تجاري يدر ربحا 18% سنويا!

كان هذا عام 2014 ... وحتي مع هذا المنطق الحاسم فقد احجمت عن شراء الـ LED لغلاء سعرها ... أما اليوم فإن سعرها قد انخفض لدرجة أن عدم استبدال جميع لمبات المنزل يعد تهورا ماليا ورمي النقود في البحر !

يجب تذكر أيضا أن الفائدة في المحلات التجارية تتعدي مجرد فاتورة الإضاءة، فتخفيض الاستهلاك الي أكثر من الثلث يقلل الحرارة المنبعثة من الأضاءة وينتج بدوره توفير في فاتورة التكييف يقدرها كاتب المقال ب 10% وهي نسبة كبيرة مقارنة بحجم التكييف، كما يمكن ايضا تخفيض سعة الكوابل والمفاتيح. ويذكر الكاتب أيضا أن إضاعة الLED لا تسبب تيار بدء عالي كالفلوروسنت مما يقلل سعة الاجهزة كالـstandby power supplys .

*https://www.linkedin.com/pulse/why-led-lighting-makes-good-now-sameer-dass
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger