الرئيسية » » 300 مليون دولار لحل أزمة العطش بالريف السوداني

300 مليون دولار لحل أزمة العطش بالريف السوداني

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الاثنين، فبراير 15، 2016 | 10:22 ص

شبكة الشروق

أعلن وزير الموارد المائية والكهرباء بالسودان، الأحد، إطلاق وزارته لأكثر من خمسة آلاف مشروع لحصاد المياه ومحاربة العطش في الريف السوداني، بتكلفة بلغت نحو 300 مليون دولار، مقدمة من صناديق ومؤسسات عربية.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى، في الملتقى التفاكري الذي نظمته هيئة مياه ولاية الخرطوم بدار الشرطة، إن هذا البرنامج يتم بالتعاون الوثيق مع الهيئة لإنفاذ توجيهات رئيس الجمهورية لمكافحة العطش في أنحاء البلاد كافة خلال السنوات الخمس القادمة.

وأشار إلى المسح الذي قامت به وزارته لمدة عام وشمل القرى والفرقان السودانية كافة، مبيناً أن مخرجاته تمخضت عن أطلس متكامل بمعيار أن تكون المياه على بعد كيلومترين من أي مواطن كحد أقصى، وإلا ستكون هنالك تدخلات من الجهات المعنية لتوفير الماء في هذه المنطقة بشتى السبل.

ونوَّه إلى عدد من الاتفاقيات التي وقعتها وزارته مع عدد من الصناديق ومؤسسات التمويل العربية لتوظيفها في مشاريع حصاد المياه لإنجاح البرنامج، مبيناً أن التمويل بلغ أكثر من 300 مليون دولار للبرنامج في السنة الأولى.

وأوضح أن البرنامج يسير تنفيذه بصورة موازية في كل ولايات السودان لإحداث التطور والاستقرار الذي سيساهم في وقف الهجرة من الريف إلى المدن الحضرية بتوفير المياه في تلك المجتمعات، عازياً الصراعات التي تحدث بين المزارعين والرعاة والتي كثيراً ما تؤدي إلى الهجرة والاشتباكات والحروب بين القبائل، عازياً إياها إلى شح المياه، على حد قوله.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger