الرئيسية » » كيف نستفيد من الفيضانات والامطار ونحولها الى إعمار بدلاً من الدمار؟!؟ (2) .... م. أحمد الرضي الاسيد

كيف نستفيد من الفيضانات والامطار ونحولها الى إعمار بدلاً من الدمار؟!؟ (2) .... م. أحمد الرضي الاسيد

Written By sudaconTube on الثلاثاء، سبتمبر 03، 2013 | 11:54 ص

م. أحمد الرضي الاسيد*

نواصل في تحويل الدمار الى عمار ..............اخوتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

في احدى التعليقات على المقال السابق فيه صورة لسد وادي الاعيلي بمنطقة الجوف بالسعودية يتسأل المعلق ويقول من اين لنا هذة الامكانيات التي نشيد سد من هذة الاطنان من الخرسانات العادية والمسلحة كما يظهر له في الصورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فعلا انا اقول كلامة صاح بس التحدي في طريق المهندس والهندسة هو انشاء منشاء اقل تكلفة واقتصادي وأمن وهذة فلسفة الهندسة وان المهندس يجب ان يحل هذة المعادلة الواحدة ذات الثلاث مجاهيل !!!!!!!!!!!!!

الصورة ادناه من قوقل ايرث لمنطقة شرق النيل اخذتها ورسمت عليها بشكل تقريبي مساحة الامطار التي تغذي فيضان شرق النيل وهي المستهدفة كمثال لحل مشكلة الفيضانات بشرق النيل لتكون نموذج لحلحلة جميع الفيضانات ولا سيما تلك التي تضرب القضارف وكسلا والغرب ...............الخ من مناطق السودان المختلفة .



اخوتي ان منطقة شرق النيل (البطانة) تكاد تكون مستوية ولا يوجد فوارق كبيرة في طبغرافية الارض . حيث يسهل علينا كثير في عملية القياسات والابعاد لأي حوض او ناظم لعملية جمع المياه ............. وقبل ان ادلف الى عملية كيفية السيطرة على الفيضان بطريقة السدود الترابية وحتى لا يكون اللفظ فضفاض وكبير في عقول المتابعين ويروه انه من الصعوبة بمكان ان نتكلم عن سدود فالتكن (تروس ترابية) لأنها اسهل لفظا واقرب اقصاديا لمفهوم الناس المتابعين وحتى تكون كمان افهم واكثر وضوحا لماذا لا نطلق عليها حيضان فيضة عشان فيضية جزء من الفيضان وانها قريبة من كلمة الزراعة الفيضية ...........الخ 

اخوتي العملية اسهل من ما نتصور وابسط من ان نتخيل فقط نريد الناقش والتفاهم وجمع معلوماتنا في (بوتقة واحدة ونخرج بنظام لكيفية (تشتت هذا الفيضان) ونهد حيله ونضعفة وحتى نوصله دائخ لاهلنا في شرق النيل عشان ينعموا بسيول هادئية ........
طيب نواصل في كيفية السيطرة واضرب لكم مثال حسي وعليكم كلكم ابداء مرئياتكم حولة ............... تخيل لديك صينية طعام كبيرة وفيها عدد من الصحون الفارقة وان الصينية هي ذاتها فارغة وقمت بأمطار صناعي من ارتفاع معين فالتكن مساحة الصينية1م2 وان مساحة كل صحن 0.25م2 وعدد الصحون 3 فما هي كمية المياه التي تصل لشرق النيل عفوا الصينية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا هو المبداء... وفي احد الاخوان قال لي طيب هذة الارض طينية وان المياه تتسرب الي باطن الارض .....طيب تخيل ان هذة الصحون مخرمة في قاعها اليس تعمل على ابطاء سرعة اندفاع المياه التي بداخلها وبالتالي تعطي فرصة لسكان الصينية عفوا شرق النيل ان يرتبوا اوضاعهم مع السلطات المحلية والمختصة بالطوارئ .!!!!! 

نفس هذا المبداء تقوم به التروس الفيضية .............. وبالتالي نكون قد نجحنا في تقليل من قوة الفيضان وبددنا هيجانه وكل ما كانت اعداد هذة التروس كبيرة كلما كانت نسبة السيطرة اكبر ومن النواحي الاقتصادية هي من التربه ومن الجبال المنتشرة في منطقة سقوط الامطار ويمكن ان نستفيد من الصخور وكيات التربة المستخرجة من حفريات التعدين الاهلية ويكون هذا سوق كمان لبيع هذة المواد وجلبها عبر الناقلات الكبيرة هذا في حال سمحت السلطات للمغتربين بتوريد سيارات القلابات والبوكلينات والشيولات من الموديلا القديمة بالخارج وتعتبر بحاله جيدة على مستوى السودان فقط نريد نظرة ثاقبة من الدولة ونحن على استعداد ان مثل تكل التروس والحيضان ان يقوم بأنشاءها الاهالى واصحاب الزراعة والثروة الحيوانية على الدولة دعمهم فقط بالمعدات وعلى حسابهم هم وقليل من الفنين لتقديم الدعم الفني ................ونلتقي

* المديريه العامه للمياه الرياض السعوديه
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger