الرئيسية » » بتمويل بلغ 13,5 مليون دولار: توقيع اتفاق سوداني ياباني لإدارة النفايات بولاية الخرطوم

بتمويل بلغ 13,5 مليون دولار: توقيع اتفاق سوداني ياباني لإدارة النفايات بولاية الخرطوم

Written By Admin on الجمعة، يونيو 21، 2013 | 6:35 م

الخرطوم في 21/6/2013م (سونا)

وقعت حكومة السودان والحكومة اليابانية على اتفاق بتمويل يقدر بـ 13,5 مليون دولار كدعم من الحكومة اليابانية للمحافظة على البيئة في ولاية الخرطوم.

ذكر هذا الأستاذ حسن عبد القادر هلال وزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية لدى استضافته في منبر (سونا) أمس للحديث حول إكمال كافة الاستعدادات لانطلاق مشروع التعاون السوداني ـ الياباني المشترك لإدارة النفايات الصلبة بولاية الخرطوم.

وقال هلال ان الاتفاق يقضي باستجلاب 100 عربة لنقل النفايات بولاية الخرطوم والتي تقدر بمليون طن في العام بالإضافة إلى الآليات الثقيلة في هذا المجال بجانب إنشاء ورشة مركزية لصيانة هذه الآليات مضيفا ان الاتفاق ينص ايضا على تحسين إدارة المحطات الوسيطة وتحسين إدارة المرادم بالإضافة للتدريب الفني للكوادر السودانية في هذا المجال بجانب توفير معدات الصيانة مع رفع الوعي البيئي للمواطنين، وأضاف ان رفع الوعي البيئي يحتاج الى كوادر إعلامية متخصصة في المجالات البيئية.

وأكد ان بنهاية شهر سبتمبر سيكون بدء العمل بتركيب الماكينات وفي شهر ديسمبر سيكتب تقرير نهائي عن تقييم الموقف بصورة عامة وسيتم توقيع مسودة الاتفاق الأساسي باعتبار ان هذا الاتفاق هو اتفاق مبدئي مؤكدا أن وزارته قررت تواصل الجهود في مجالات رفع الوعي البيئي مبينا ان السودان بمعاونة الأصدقاء كاليابان وبعض الدول العربية سيحرز تقدما في مجال قضايا البيئة حتى تنتقل إلى قضايا أخرى من تلوث المياه والمعادن والتلوث الكيميائي وغيره.

ومن جانبه قال السيد يوشيدا مزرس رئيس الوفد الياباني الزائر ان هذا المشروع هو منحة من حكومة اليابان للسودان في مجالات المحافظة علي البيئة مؤكدا ان من أهم اهداف المشروع تحسين وسائل جمع النفايات ومعالجتها للمحافظة على صحة الانسان وهو إمتداد للمشروع التدريبي الأول الذي بدأ في عام 2010م.

واكد سيادته تواصل دعم حكومته للسودان في كافة المجالات خاصة مجال البيئة.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger