الرئيسية » , » تقرير : مصنع سكر االنيل الابيض

تقرير : مصنع سكر االنيل الابيض

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الثلاثاء، يوليو 10، 2012 | 8:52 م

تقرير :علوية الخليفة

يحتفل السودان وهو من أكبر الدول الإفريقية والعربية إنتاجا للسكر غد الأربعاء بإفتتاح مصنع سكر النيل الأبيض في إطار إستراتيجية البلاد لزيادة إنتاجها من السكر لتحقيق الإكتفاء الذاتي والتصدير للدول العربية والإفريقية.

ويعتبر مشروع سكر النيل الابيض الاول من نوعه في توليد الطاقة الكهربائية ذاتيا ويكتفي منها ويصدر 50 ميغاواط للشبكة القومية لتكون ذات عائد مادي مباشر ، كما انه مشروع صديق للبيئة لانه خالي من المخلفات، بجانب مشروع الحصاد الاخضر، فضلاً عن مشروع انتاج العلف المركز الذي ينتج المصنع منه 100 الف طن في المرحلة الاولي حتي يصل الي 500 الف طن خلال العامين القادمين.
وسيساهم المشروع كذلك في زيادة إنتاج البلاد من الإيثانول الذي يمثل ثالث أكبر صادرات البلاد ، كما سيرفد الشبكة القومية للكهرباء ب 100 ميغاواط من الكهرباء إضافة إلى المحاصيل النقدية وتحقيق التنمية الإجتماعية في منطقة المشروع.

وقد ظلت صناعة السكر بالسودان تشكل ركيزة هامة في الاقتصاد الوطني عبر مساهمتها المتنوعة المباشرة وغير المباشرة وتحريكها لقطاعات مختلفة فضلا عن دورها المتعاظم فى التنمية الاجتماعية و الطلب المتصاعد لسلعة السكر.
وتعتبر صناعة السكر في السودان من أهم الصناعات التي حققت نجاحاً كبيراً حيث أن السودان هو الدولة الوحيدة التي تنتج وتصدر السكر ويعود ذلك لعدة عوامل أهمها توفر الموارد الطبيعية من أراضى خصبة ومياه لزراعة قصب السكر وكذلك توفر الموارد البشرية من كوادر مؤهلة ومدربة إضافة إلى الإنتاجية العالية وقلة تكاليف الصناعة والموقع المميز للسودان وسط سوق رائجة لتجارة السكر . 
وقد بدأ التفكير في صناعة السكر في الثلاثينات من القرن الماضي حيث كانت زراعة قصب السكر موجودة في كل من الجيلى ، مدني ، الكاملين ، سنجه وجبل مرة وغيرها من المناطق بالسودان الا انها لم تكن لأغراض الصناعة التحويلية. 

واكد المهندس عبدالوهاب محمد عثمان وزير الصناعة اكتمال كافة الترتيبات لافتتاح مصنع سكر النيل الابيض علي يد رئيس الجمهورية المشير عمر البشيرصباح غد وبمشاركة المساهمين في المصنع من الدول الشقيقةوعدد من الوزراء والمسولين بالدولة. اضافة لمواطني ولاية النيل الابيض ، مشيدا بجهود الاصدقاء من الشعوب والدول الصديقة في تقديم المساعدة للسودان حتي تمكن من انجازة التاريخي بتشغيل المصنع الذي يعد من اكبر المشاريع المنفذة بالبلاد بعد مشروع سد مروي .
وقال المهندس عبد الوهاب عقب وقوفه علي الترتيبات الاخيرة لافتتاح المصنع ان جميع مراحل العمل اللازمة اصبحت جاهزة ، حيث يعمل المصنع بطاقة انتاجية تقدر ب225 الف طن في المرحلة الاولي، فيما تبلغ الطاقة الكلية للمصنع 450 الف طن سنوياً تكتمل تدريجيا حتي العام 2014م، وبذلك يكتفي السودان من السكر ويصدره الي دول الجوار والدول الاخري .
وكشف الوزير عن توفير التمويل لمشروع الايثانول الذي يتم انتاج 50 مليون لتر سنويا، فيما سيتم الاستفادة من المشروع في انتاج اللحوم الحمراء والبيضاء بالاضافة للاستفادة من كل مخلفات الصناعة، مؤكدا ان عائد المصنع من المياه سيعمل علي تطوير ولاية النيل الابيض والمشروعات الزراعة لتلحق بالمشروعات المشابهة لها .
وابان عبد الوهاب ان المصنع سيوفر فرص عمل ضخمة للمواطنين ويعمل علي تنمية المنطقة وتطويرها وقال ان صناعة السكر تعتبر من اهم الصناعات في هذه المرحلة مما يجعل مشروع السكر من افضل المشاريع الاقتصادية وان استخدام احدث التقنيات والتكنلوجيا، مطالبا جميع العاملين ببذل الجهد لتطوير السودان عبر المشاريع التنموية .
وقال وزير الصناعة ان المواطن السوداني يملك قدرة علي انجاز المشروعات الضخمة والكبري واننا اصبحنا نملك ناصية العمل في مجال التكنلوجيا وقادرون علي تجاوز كل الصعاب في هذا المجال .

من جانبه قال والي النيل الابيض يوسف الشنبلي ان زيارة رئيس الجمهورية تختلف هذه المرة عن سابقاتها وتاتى والبلاد تمر بتطورات جديدة فى الاوضاع الاقتصادية والسياسية تتطلب التفاف الجماهير حول القيادة العليا للبلاد ، واوضح ان افتتاح مصنع سكر النيل الابيض يدل على اتجاه الدولة لتوطين صناعة السكر .
وفى ذات السياق قال محمد احمد بابكر شنيبو وزير التخطيط العمرانى والمرافق العامة رئيس اللجنة العليا لاستقبال رئيس الجمهورية ان زيارة رئيس الجمهورية لولاية النيل الابيض لها عدد من الابعاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، مشيرا الى ان مصنع النيل الابيض احدث تحولا كبيرا فى منطقة المشروع وسيكون له اسهاما كبيرا فى اقتصاد البلاد . 
ويمثل إفتتاح المصنع انقلابا في صناعة السكر والميثانول وإنتاج الكهرباء في النيل الأبيض ومن المتوقع إن يحقق السودان اكتفاء ذاتيا من سلعة السكر بدخول مصنع شركة سكر النيل الأبيض دائرة الإنتاج .
وسيبدأ السودان مرحلة تصدير السكر بعد دخول عدة مشاريع سكر جديدة دائرة الإنتاج فضلا عن الطاقة القصوى لمصنع سكر النيل الأبيض التي يحققها خلال العامين القادمين والبالغة 450 ألف طن.

موقع المشروع :
يقع مشروع سكر النيل الابيض فى وسط السودان فى ولاية النيل الابيض على الضفة الشرقية للنيل الابيض على بعد 150 كيلو متر جنوب الخرطوم . على بعد 150 كلم من الخرطوم وعلى الضفة الشرقية للنيل الابيض، يقع مشروع سكر النيل الابيض بطول 50 كلم شمالا وجنوبا وعرض 20 كلم شرقا وغربا، ويحده من الشرق مشروع الجزيرة والمناقل ومن الغرب طريق المرور السريع جبل الأولياء ــ ربك، ومن جهة الجنوب مدينة الكوة، ومن الشمال مشروع المزارعين فى مساحة كلية تبلغ 165 الف فدان. 
وتشكل ولاية النيل الأبيض مركز ثقل صناعة السكر بالسودان، حيث يوجد بها مصنع سكر كنانة وهو شراكة ما بين حكومة السودان وعدد من الدول الأخرى أهمها الكويت.وأيضا مصنع سكر عسلايا الذي يتبع لشركة السكر السودانية.
ويرى المختصون في المجال الزراعى أن التكلفة المالية لمشروع سكر النيل الابيض "رأس المال" من تسهيلات مصدرين وقروض بلغت ملياراً ومائة مليون دولار اميركى، وأن من مميزات هذا المشروع قربه من النيل الابيض المصدر الرئيسى لمياه الرى، بجانب طبيعة المنطقة المسطحة، الامر الذى يقلل من تكلفة اعداد نظام الرى، كما ان هناك ملاءمة الطقس بالمنطقة لزراعة القصب، حيث تبلغ درجة الحرارة السنوية فى متوسطها 28 درجة مئوية وادنى درجة 10 درجات، اضافة الى وجود عدد من المصارف الطبيعية في المنطقة التى يمكن استخدامها فى تصريف مياه الامطار والمياه الزائدة من الرى فى ظل وجود تربة طينية تناسب زراعة قصب السكر.
يمتد مشروع سكر النيل الابيض بطول 50 كيلومتر شمالا وجنوبا وبعرض 20 كيلومتر شرقا وغربا ويحده من جهة الشرق مشروع الجزيرةوالمناقل ومن جهة الغرب طريق المرور السريع (جبل اولياء- ربك) ومن جهة الجنوب مدينة الكوة ومن جهة الشمال ترعة مشروع الهشابة الزراعى , والمساحة الكلية للمشروع تقدلا بحوالى 69.300 هكتار , اى ما يعادل 165 الف فدان .
أهداف مشروع سكر النيل الابيض :
- انتاج 450 الف طن من السكر الابيض عالى الجودة وذلك للاستهلاك المحلى والتصدير .
-انتاج 104 ميغاواط من الكهرباء .
-انتاج 60 مليون لتر مكعب من الايثانول سنويا .
-انتاج 100 الف طن من الاعلاف سنويا .
-انتاج 40 الف طن من المحاصيل النقدية من السمسم وزهرة الشمس والذرة الصفراء .
-توفير فرص عمل فى كافة المهن لمواطنى منطقة المشروع .
-تقوية موقف السودان فى مجال صناعة السكر كى يحتل موقعا متقدما فى مجال تجارة وصناعة السكر فى الاسواق العالمية .

المساهمون :
-شركة سكر كنانة المحدودة-السودان 30%
-الصندوق القومى للمعاشات-السودان 03ر11%
-الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعى-منظمة دولية 88ر13%
-حكومة السودان 82ر8%
-الصندوق القومى للتامين الاجتماعى-السودان 50ر7%
-بنك الخرطوم-السودان 58ر55 %
-شركة القلعة المصرية- مصر
-بنك امدرمان الوطنى- السودان
-بنك السودان المركزى 5 %
-شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية-مصر23ر3%
-بنك الاستثمار القومى المصرى-مصر23ر3%
-بنك التنمية الصناعية- السودان21ر2%
-مصرف المزارع التجارى-السودان 29ر1 %
-شركة شيكان للتامين واعادة التامين المحدودة -السودان 10ر1 %
-ولاية النيل الابيض- السودان 13ر0%
بيوت التمويل الاجنبية والسودانية المساهمة فى تمويل المشروع:
-الصندوق العربى للانماء الاقتصادى والاجتماعى- الكويت
-بنك التنمية الاسلامى-جدة
-الصندوق السعودى للتنمية-الرياض
-صندوق الاوبك-فيينا
-صندوق ابوظبى للتنمية-ابوظبى
-بنك امدرمان الوطنى-السودان
بنك الخرطوم-السودان
-البنك السودانى المصرى- السودان
-مصرف التنمية الصناعية-السودان
-بنك المال المتحد(محفظة البنوك)- السودان
-PTA Bank - كينيا

السمات الاساسية لنظام الزراعة فى المشروع :- المساحة الكلية للمشروع 165 الف فدان
- المساحة المزروعة بقصب السكر 105 الف فدان
-المساحة المزروعة بالمحاصيل النقدية 25 الف فدان
-المساحة المزروعة غابات 5 الف فدان
-معدل انتاج قصب السكر 40 الف طن قصب للفدان

-مساحة الارض البور15 الف فدان

أعمال الهندسة المدنية :-استبدال واحلال التربة لاساسات المصنع 300 الف متر مكعب
-اعمال اساسات المصنع الخرصانية 1000 قاعدة
-المدينة السكنية 460 وحدة سكنية
-المستشفى 100 سرير
-المطار 2 كيلومتر مهبط
-المخازن المركزية 1000 متر مربع
-مخازن السكر 20 الف متر مربع
-طرق الحصاد 30 كيلومتر
-الجسور الرئيسية والكبارى والمعابر 7

صمم المصنع لانتاج سكر القصب والايثانول والكهرباء حسب الطاقات التالية:-450 الف طن سكر ابيض عالى الجودة
-104 ميقاواط من الكهرباء
-60 مليون ليتر مكعب من الايثانول
-100 الف طن من الاعلاف المصنعة

مكونات المصنع :- محطة المراجل البخارية
4 مراجل بطاقة انتاجية 540 طن/الساعة
-محطة التوربينات البخارية
4 توربينات بخارية بطاقة انتاجية 104 ميغاواط/الساعة
-محطة استقبال القصب واستخلاص العصير
طاقة طحن 24 الف طن قصب فى اليوم
-محطة معالجة السكر
450 الف طن سكر فى الموسم
-محطة توليد الكهرباء
بطاقة 12 ميغاواط/ الساعة

نظام الرى :-محطات ضخ المياه
مضختان بطاقة ضخ 65 متر مكعب فى الثانية
-اعمال الرى والحفريات
600 كيلومتر من القنوات

-الاعمال الهيدرلوكية1170 وحدة انشائية داخل قنوات الرى للتحكم فى انسياب مياه الرى

-نظام الرى فى الحقول عن طريق الهايدرفلومالادارة والاشراف تتحمل شركة kets (شركة كنانة للخدمات الهندسية والفنية) والتى انبثقت من شركة سكر كنانة (الأم) والتى تتخصص فى الاشراف الهندسى على عدد من المشاريع الداخلية والخارجية , تتحمل عبئ الاشراف الهندسى والفنى والاستشارى على ادارة مشروع سكر النيل الابيض , وينتشر مهندسيها بمختلف تخصصاتهم فى ارجاء المشروع بالنيل الابيض جنبا الى جنب مع المهندسين المعينين لصالح شركة سكر النيل الابيض . 
واعتمد المشروع نظام رى حديث يساعد على تحقيق اهداف الشركة، من ضمنه استخدام قنوات الري المقفولة، حيث يتم استبدال القنوات الترابية باخرى مقفولة مصنوعة من البلاستيك، هذا بعد إجراء عدد من الاختبارات لنظم الرى الحديثة وجد ان نظام قنوات الرى المقفولة هو النظام المناسب لمحصول قصب السكر، لأنه لا يحتاج الى طاقة اضافية لضخ المياه، حيث يعتمد على الانحدار الطبيعى للارض، كما انه يقلل الفاقد من المياه وقلة التبخر اثناء علمية الرى مقارنة مع الرى بالرش او الرى المحورى، حيث يصل الفاقد احيانا الى حوالى 40% خاصة في فصل الصيف،?بجانب ان النظام يوفر اراضي اضافية كانت تستخدم فى بناء القنوات التقليدية تصل الى حوالى 500 فدان فى المشروع، اضافة الى حوالى 500 فدان اخرى فى بداية الحقل.

إنتاجية المصنع يتوقع أن يدخل المصنع دائرة الإنتاج في مرحلته الأولى بطاقة إنتاجية تقدر بمائة وخمسين ألف طن قد تصل إلى الطاقة القصوى بعد موسمين من بداية الإنتاج والتي تقدر بـ 450 ألف طن في العام ويستهدف المصنع إنتاج 500 ألف طن من السكر الأبيض عالي الجودة للاستهلاك المحلي والتصدير، علاوة على إنتاجه 105 ميقاواط من الكهرباء 50% منها لاستخدامات المصنع والباقي لخارجه، بجانب إنتاج 100 مليون لتر مكعب من الإيثانول والوقود الحيوي، بالإضافة لـ100 ألف طن من العلف الأخضر على مدار السنة.عة آلاف وظيفة.
وتبلغ المساحة الكلية المستهدفة 105ألف فدان، تم زراعة 50 ألف فدان، وستصل خلال مارس إلى 95 ألف فدان، ستكمل في نهاية يونيو إلى المساحة الكلية.
وسينتج المشروع سينتج حوالي 60 مليون لتر إيثانول، فيما تبلغ الطاقة الكهربائية المنتجة 105ألف ميغاواط، يتم استهلاك 50 ميغاواط منها داخل المشروع، و50% من الكهرباء المتبقية تدخل إلى الشبكة القومية.
وقال حسن ساتي المدير المنتدب للمصنع "سننتج في العام القادم 250 ألف طن وسنصل الى الطاقة الانتاجية القصوى للمشروع عند 450 ألف طن في غضون ثلاث سنوات."
أن إنتاج المشروع من الكهرباء من البقاس يبلغ 104 ميقاواط لتغطية احتياجات المصنع والمدينة السكنية وتصدير الفائض لدعم الشبكة القومية وتقدر تكلفتها 90 مليون يورو حسب المهندس الفاتح الشريف مدير إدارة الكهرباء بالمشروع .
وقال ساتي "يتمثل المنتج الرئيسي الاخر في الكهرباء. نخطط لانتاج 140 ميجاوات من الكهرباء سيستهلك المشروع نصفها ويتجه النصف الاخر للشبكة الوطنية."
وتسعي إستراتيجية الشركة للدخول فى السوق العالمي من أوسع أبوابه عبر المنتجات الموجهة لهذا السوق كالايثانول الذي سينتج منه 100 مليون لتر مكعب و100 إلف طن أعلاف سنويا وبجانب وإنتاج بعض المحاصيل النفديه بغرض التصدير مثل السمسم وزهرة الشمس والذرة الشامية والصفراء توفير فرص عمل للعمالة بالمشروع تقدر ب 400 إلف و200.
ومن المشروعات المصاحبة إنتاج الأعلاف من المخلفات حيث تنتج كنانة 100 إلف طن من الأعلاف سنويا و يجرى تركيب مصنع مماثل بسكر النيل الأبيض لانتاج 100 إلف طن وبدخول المصانع الجديدة يصل الإنتاج إلى مليون طن فى العام .
وأضاف ال أن الخطة الموضوعة تستهدف انتاج خمسة ملايين طن أعلاف خضر إلى جانب إنتاج بعض المحاصيل النقدية بغرض التصدير مثل السمسم ، زهرة الشمس ، الذرة الشامية والصفراء إضافة إلى توفير فرص عمل بالمشروع مشيرا الى ان مصانع السكر قائمة على التوليد الذاتي من الكهرباء من البقاس وتصدير الفائض للشبكة القومية حيث يأتي انشاء تلك المصانع ضمن خطة الدولة لأحياء المشاريع الزراعية القائمة والتي أقرتها في اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بكنانة مؤخرا ، والمتضمنة إنشاء (11) مصنع سكر جديد .

المصنع سيزيد إنتاج البلاد من الإثانول يحتل صادر الايثانول المرتبة الثالثة في الصادرات غير البترولية بعد الذهب والثروة الحيوانية حسب إحصائية بنك السودان المركزي من إنتاج شركة سكر كنانة وتعتبر كنانة اكبر مصدر للايثانول غير المائي في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا والمصدر الأكبر في الشرق الأوسط وفي ظل تنامي صادرات كنانة من الايثانول للسوق العالمي اكتسب الايثانول كنانة سمعة طيبة لجودته العالية .
و يتأهب لتكون له الريادة في العالم إن يبلغ إنتاج كنانة هذا الموسم 47 مليون لتر ويصل الإنتاج إلى 55 مليون لتر بعد دخول المرحلة الأولى من سكر النيل الأبيض التي تعد كنانة المساهم الأول والمشرف على تنفيذ المشروع وذلك سيحقق عائداً يبلغ 50 مليون دولار وتخطط كنانة لترتفع بإنتاج الايثانول الي250 مليون لتر بعد تنفيذها لبرنامج زيادة الطاقة الإنتاجية للسكر إلي 500 ألف طن الذي بدوره يؤدي لارتفاع نسبة المولاص الذي يصنع منه الايثانول بحسب حديث العضو المنتدب لكنانة الأستاذ محمد المرضى التجانى.
وبعد دخول المصانع الجديدة توقع إن يبلغ إنتاج البلاد من الايثانول (الوقود الحيوي) 800 مليون لتر بعايد يقارب مليار دولار

سكر النيل الأبيض يحقق مبدأ إحلال الواردات محل الصادرات أكد الأستاذ عثمان عمر الشريف وزير التجارة أن وزارة التجارة تعتبر أن دخول مشروع سكر النيل الأبيض دائرة الإنتاج إضافة حقيقة لمبدأ إحلال الواردات محل الصادرات وإيقاف استيراد سلعة السكر . 
وقال سيادته إن هذا المشروع يعد مجالا من مجالات تخفيف حدة الفقر بالبلاد كما أنه أدى لإيجاد وظائف في جميع المستويات الصناعية والزراعية، مشيرا لدوره في التنوع وتوفير الخدمات من صحة وتعليم ومياه شرب وإصحاح للبيئة .
وأضاف أن مشروع سكر النيل الابيض من أهم المشاريع التنموية التي بذلت الدولة فيه جهودا كبيرة في تخطيطه واستقطاب التمويل له وتنفيذه حتى جاء عملاقا .
وذكر الوزير (أن المشروع له الأثر الكبير على الإحصائيات الخاصة بالاستهلاك)، مشيدا بالمساهمين والممولين للمشروع ، معبرا عن أمله في أن تلحق به مشروعات إنتاجية مخطط لها لإنجاح البرنامج الثلاثي للدولة.

المصنع سيحقق التنمية الإجتماعية
لعبت صناع السكر بالبلاد دورا متعاظما في تحقيق النهضة التنموية للإنسان باعتباره الهدف الأهم عبر توفير فرص عمل وخدمات إضافية له.

وأوضح الأستاذ محمد المرضى التجاني، العضو المنتدب لشركة سكر كنانة، أنه تم دفع التعويضات النقدية لمواطني القرى المهجرة من أرض المشروع والبالغة 28 قرية 71 مليون جنيه وتم دفع التعويضات النقدية الخاصة للقرى المهجرة في مجمعات الأعوج والبديرية وشكري ومبروكة والمختار والعلقة وعوض السيد ود أبلية والكوة. 
كما تم إنشاء سبعة مجمعات سكنية وتم منح كل أسرة قطعة ارض سكنية مساحتها 600 متر مربع مجانا حسب توجيهات السيد رئيس الجمهورية وان المجمعات السكنية والمباني الخدمية بها زودت بعدد 8 مساجد و7 مراكز صحية بكادر طبي مكتمل و8 مدارس أساس بنين ومثلها بنات وعدد 3 مدارس أساس مشتركة و8 ثانوي بنين وبنات و11 وحدة سكنية ( ميزات ) للمعلمين وهذه المدارس مزودة بمعينات إجلاس الطلاب وهناك مكتبا شرطة وتفوق تكلفة هذه المرافق 19 مليون جنيه.
وفى مجال خدمات المياه للقرى المهجرة، ، تم حفر 15 بئر ارتوازية مع تجهيزاتها الميكانيكية والمولدات بالمجمعات السكنية السبعة وتم تمديد شبكة مياه لكافة المجمعات بطول 173 كيلو متر بمبلغ 6 مليون جنيه.
وتبلغ مساحة مشروع المزارعين الشمالي 33400 فدان بينما تبلغ مساحة الجنوبي 8500 فدان.
ونظمت سلطات الولاية انتخاب 19 عضوا من جملة 32 عضوا يمثلون المزارعين في اتحاد مزارعي مشروع المزارعين بشركة سكر النيل الأبيض وتدفع تكلفة نظام الري مناصفة بين الشركة ووزارة المالية الاتحادية.

وهناك خدمات اجتماعية مصاحبة للمشروع للقرى غير المهجرة المجاورة للمشروع منها تشييد وصيانة 36 مدرسة، و7 مراكز صحية و6 مساجد وتشييد مركز ثقافي بكل من قرية ابوحلاقيم ومكتبة القطينة وخدمات مستشفى الكوة وصيانة وتشييد آبار مياه وحفائر بعدد 14 قرية وتمديد شبكات المياه بطول 22 كم لسبعة قرى وتمت ردميات لطرق ومصارف مياه لعدد 5 قرى بتكلفة 6 ملايين جنيه.
وتنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بمنح أولوية التوظيف لأبناء منطقة المشروع تم تخصيص 77% من جملة القوى العاملة الثابتة بالشركة وقدرها 733 موظفا وعاملا لأبناء المنطقة والولاية ونسبة 23 % لبقية أبناء السودان.

وفقا للاتفاق إجارة الاراضى الموقع بين الشركة وولاية النيل الأبيض يمنح صاحب كل حيازة مزرعة مروية بنسبة 10% تتكفل الشركة بتأسيس نظام الري وتحمل نفقاته وارتفقت إلى 20% بعد توجيه السيد رئيس الجمهورية على إن تتولى وزارة المالية الاتحادية تأسيس ري المساحة الجديدة كما ذكر المهندس عمر حسين حمد المدير الزراعي بالمشروع .

ويتوقع أن يساهم المشروع في القضاء على الفقر والجهل ومحاربة الأمية والاهتمام بصحة البيئة حيث تبلغ التكلفة مليار دولار. وان ألا هميه الاجتماعية للمشروع تساعد على القضاء على الفقر والجهل ومحاربة ألاميه وصحة البيئة 

الخرطوم/10/7/2012 (سونا)

شارك هذا المقال :

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger