الرئيسية » » مركز أبحاث المياه بجامعة الخرطوم يعمل علي إعداد كتاب حول مصادر المياه في السودان

مركز أبحاث المياه بجامعة الخرطوم يعمل علي إعداد كتاب حول مصادر المياه في السودان

Written By Unknown on الخميس، يناير 29، 2015 | 6:40 م

الخرطوم 29-1-2015م(سونا) 

يعكف مركز أبحاث المياه بجامعة الخرطوم هذه الايام على اعداد كتاب "مصادر المياه في السودان " الذي يشارك في إعداده عدد من أساتذة كلية الھندسة وخبراء من وزارتي الموارد المائية والكھرباء و الري وجهات ذات صلة .

وقال البروفيسور جمال عبده مدير مركز أبحاث المياه بجامعة الخرطوم (لسونا) ان المركز اكمل عدداَ من الأبحاث المتعلقة بإدارة مصادر المياه في السودان ويجري حاليا بحثاَ حول تقييم آثار سد النھضة على تدفقات مياه النيل الأزرق وكيفية الحد من أي آثار سالبة وأثر التغير المناخي على الموارد المائية في السودان بالإضافة إلى دراسات حول إدارة مصادر المياه الجوفية وحصاد مياه الأمطار وتطوير أنظمة الإنذار المبكر للفيضانات وموجات الجفاف .

واكد سيادته الدور الكبير الذى يقدمه المركز لمتخذى القرار مبينا ان نتائج البحوث والدراسات التى يعدها المركز تسهم في إدارة وحماية المصادر المائية والبيئية في السودان .

واشار الى إختيار المركز ليكون نقطة إرتكاز للمكتب الفني الإقليمي للنيل الشرقي بأديس ا بابا والشبكة العربية لبحوث لمياه في المنطقة العربية .

وابان ان المركز يتبع احدث التقنيات والمنهجيات الضرورية و ترقية بناء القدرات عن طريق التدريب المستمر بهدف تعزيز قدرات السودان لإدارة المياه والأراضي والبيئة .

وأوضح ان المركز يعمل على اتباع التقنيات والمنهجيات الضرورية والمستعملة في أنحاء العالم لتسهم في نقل المعرفة لضمان مشاركة اساتذة الجامعة في أنشطة المياه الاقليمية والعالمية وذلك عن طريق اجراء البحوث ونشر نتائجها وتطوير الممارسات والدراسات التي تتعلق بالاحتياجات الخاصة بالمياه والبيئة،وتقديم الاستشارات الفنية والاستراتيجية الخاصة بالسياسات لصانعي السياسات وولاة الأمروذلك من خلال التنسيق مع المؤسسات القومية والعالمية المتخصصة في المياه والبيئة .

ويلتزم المركز بتقديم الاستشارات وخدمات الأبحاث الأخرى للجمهور وللمنشآت الخاصة التي تعمل في مجال المياه والبيئة وعقد اجتماعات علمية وورش عمل ومؤتمرات على المستوى القومي والاقليمي والعالمي بصفة دورية .

وبدأ المركز التابع اداريا لجامعة الخرطوم نشاطه البحثي منذ اكثر من خمس سنوات ويتلقى دعما من الجامعه والمنظمات المتخصصه والجهات المستفيدة .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger