الرئيسية » » أزمة حادة في المواصلات وتخوف في الشارع العام

أزمة حادة في المواصلات وتخوف في الشارع العام

Written By sudaconTube on الاثنين، سبتمبر 09، 2013 | 4:55 م

صحيفة المجهر السياسي 

تصاعدت أزمة المواصلات العامة قبل أن تشرع الحكومة فعلياً في رفع الدعم عن المحروقات، وسط تخوفات من المواطنين من أن تؤدي الخطوة إلى ارتفاع مخيف في تعرفة المواصلات، التي شكوا من ندرتها وتحايل بعض سائقي المركبات على قيمة التعرفة المحددة سلفاً، ولجوء بعضهم مناصفة المسافات في الخطوط المعروفة بغية رفع السعر.

وكشفت جولة قامت بها (المجهر) مساء أمس، بمواقف (شرونى) و(السكة حديد وإستاد الخرطوم ) و(المحطة الوسطى) ببحري، ازدحاما للمواطنين بحثاً عن وسيلة مواصلات.

وأبدى بعض المواطنين سخطهم وتذمرهم من استمرار ما وصفوه بالأزمة المستفحلة، التي أشاروا إلى أنها ظلت مستمرة وبشكل يومي.

وقال بعضهم للصحيفة إنهم ظلوا لساعات طوال فى انتظار مركبات تقلهم إلى أماكن سكنهم، في وقت رفع بعض سائقي حافلات (الهايس والقريس) التعرفة إلى جنيهين ونصف الجنيه، بكل من موقفي بحري والكلاكلات، الأمرالذي استهجنوه مبدين تخوفهم من وضع قرارات رفع الدعم عن المحروقات موضع التنفيذ ، وأكدوا أن الأمر سيخلق دوامة معاناة جديدة لاتطاق، تضاف إلى سلسلة معاناتهم التي تبدأ من (قفة الملاح) مروراً بمصاريف المدارس والجامعات.

وقال "أمجد عبد الرحمن أحمد" الطالب بكلية الطب –جامعة الخرطوم –المستوى الخامس، إنه يتوقع زيادة في أسعار المواصلات العامة بعد دخول قرار الدفع حيز التنفيذ، بحيث تصل الزيادة إلى الضعف، مؤكداً أن الخطوة ستؤدي إلى زيادة أسعار كل السلع، بما يشكل عبئاً إضافياً يثقل كاهل المواطنين.

من جانبه قال المواطن "عزاز عيد آدم" ويسكن مايو-حي النصر، إن الزيادة بدأت بالفعل بالنسبة للحافلات، ويضيف (منذ الساعة الثانية ظهراً اختفت حافلات (مايو)، وحينما تأتي واحدة منها تحمل الركاب إلى (صينية السوق المركزي)، وتنزلهم هناك كمحطة أخيرة بسعر واحد جنيه، ثم من هناك (فردة) أخرى إلى (مايو) بجنيه آخر، لافتاً إلى ضعف الرقابة.

أما سائق (الهايس) "عزالدين يوسف" ويعمل في خط الكلاكلة- السوق العربي فيقول (بالفعل توجد أزمة مواصلات بدأت تطل برأسها بوضوح، والتعرفة (مابتغطي معانا ذاتو). ويقول سائق الحافلة "عبد الله أبكر عبد الله"ويعمل في خط (كوبر-شروني)، إن أية زيادة في سعر البنزين سترفع تعرفة المواصلات إلى نسبة مائة بالمائة، سترتفع قيمة التعرفة إلى الضعف، فيما قال الطالب "حمد عبد الفتاح" الطالب بكلية (أبتك) إن مصدر دخل المواطن السوداني لايتحمل أية زيادة في أسعار المواصلات، فيما أجمع المواطنون على أن التعرفة الحالية للمواصلات هي بالأساس تضاعفت لأكثر من مرة، في فترة وجيزة دون أن تتبعها زيادة في الأجور أو مداخيل الكسب.



شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger