الرئيسية » , » كوبري توتي ـ بحري لماذا؟ «تعقيب»

كوبري توتي ـ بحري لماذا؟ «تعقيب»

Written By Amged Osman on الخميس، يناير 26، 2012 | 11:49 م

د. أمين إبراهيم النعمة



السيد الأستاذ/ أحمد المصطفى إبراهيم
المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع/ كوبري توتي ـ بحري لماذا؟
بالإشارة للموضوع أعلاه والذي ورد بعمودكم «استفهامات» بجريدة الإنتباهة الصادرة بتاريخ 19/1/2011م نود أن نسرد بعض الحقائق عن أهمية كبري توتي ـ بحري لفك الاختناقات المرورية في وسط المدن الثلاث كما يلي:


1/ الكبري جزء من محور طريق عبدالله جماع والذي يبدأ من شمال «الحلفايا، الهجرة، شمبات، الملتقى» وينتهي بكبري توتي ـ بحري ومنه الى كبري توتي ـ الخرطوم ويمتد المحور جنوباً بشارع الغابة.
2/ الكبري مقرر للتنفيذ منذ فترة ليكمل كوبري توتي- الخرطوم والذي يخدم منطقة توتي فقط الآن.. بعد تشييد هذا الكبري سيتم ربط الخرطوم ببحري والذي سيساعد على تخفيف الازدحام المروري على كبري المك نمر وكبري النيل الأبيض بنسب مقدرة.
3/ بعد إكمال المحور بالكامل أي تشييد كبري توتي- بحري و كبري الهجرة وطريق عبدالله جماع ومستقبلاً كوبري الملتقى ستصبح حركة المرور منسابة في وسط المدن الثلاث وستنخفض الاختناقات المرورية عند مداخل كباري وسط الخرطوم وعدد من المناطق كمنطقة وسط ام درمان والتي تعاني من مشكلة مرورية حادة.
4/ التكلفة الكلية للكبرى والتي تبلغ 45.5 مليون دولار، لا توازي الفائدة الاقتصادية المرجوة من تنفيذ المشروع والتي تتمثل في الآتي:
1- خفض الوقود المستهلك بسبب الازدحام لأكثر من 300.000 مركبة تدخل وسط الخرطوم وتخرج منه يومياً وهذا العدد في تزايد مستمر.
2- خفض انبعاث الغازات المضرة بالبيئة من عوادم هذا العدد بنسب مقدرة يمكننا أن نطلعك عليها بالتفصيل
3- تقليل الفاقد في زمن الرحلات التي تقوم بها المركبات كل يوم.
4- الخرطوم تحتاج لعدد أكبر من الكباري وذلك للعدد الهائل من المركبات والتي يمثل تنقلها اليومي عصب اقتصاد هذه المدينة ولك ان تتخيل ما تمثله هذه المدينة من اقتصاد السودان.
5- الاستثمار في البنى التحتية هو من الأولويات ولك سيدي أن تعلم أن ميزانية وزارة النقل في الولايات المتحدة هي الميزانية رقم «2» بعد ميزانية وزارة الدفاع وذلك للأهمية القصوى التي يلعبها النقل ومواعينه في الحراك الاقتصادي للدول.
د. أمين إبراهيم النعمة
مدير الإدارة العامة للتخطيط والدراسات والتقويم
هيئة الطرق والجسور ولاية الخرطوم


شارك هذا المقال :

هناك تعليق واحد:

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger